الكشف عن سبب انتشار المخدرات في عدن والمحافظات المجاورة

كريتر سكاي/خاص:

قال الدكتور خالد بن شجاع، نائب مدير عام الدراسات والبحوث وعضو لجنة التوعية بسيادة القانون في وزارة العدل، إن حرب ميليشيات الحوثي تعد من بين الأسباب الرئيسية لانتشار المخدرات في العاصمة عدن والمحافظات المجاورة.

وأوضح بن شجاع خلال مداخلة تلفزيونية مع قناة الغد المشرق أن هناك عوامل أخرى أيضاً تساهم في انتشار هذه الظاهرة، وأهمها عدم وعي المواطنين بمدى خطورة المخدرات وانتشار الفقر والجهل بين الناس...مشيراً بأن مكافحة هذه الظاهرة تحتاج إلى تعاون مجتمعي ووعي بين المواطنين ودور الأسرة والمدرسة والجهات ذات الصلة.

وأكد إلى أهمية دعم وتأهيل وتدريب الكادر المختص وماموري الضبط القضائي والنيابة والمحكمة الجزائية المتخصصة والاستفادة من التجارب في الدول الإقليمية والدولية... مضيفاً أن القوانين النافذة المتعلقة بالمخدرات عقوبتها بين الإعدام والسجن تصل إلى خمسة وعشرون عام ناهيك عن العقوبات التكميلة، ولابد من تكثيف جهود التعاون والتنسيق بين مأموري الضبط القضائي لدى الجهات الأمنية والجهات القضائية لأتمام تطبيق وتنفيذ القانون.

وأشاد بن شجاع بدور قوات الأمن والحزام الأمني في حفظ الاستقرار وإنجازاتها التي ساهمت مؤخرآ في ضبط وكشف العديد من عمليات الاتجار بالمخدرات.

وختم بن شجاع حديثه بأن مكافحة المخدرات تحتاج إلى جهود مشتركة وتعاون من جميع الجهات ذات العلاقة للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمع ومستقبل ابنائه وأهمية وجود مراكز لمعالجة المتعاطيين.

محمد حلبوب