مؤسسة جسور تقيم ورشة تدريبية عن الناسور الولادي بعدن

عدن(كريتر سكاي)خاص

بدعم من الصندوق الوطني للأمم المتحدة للسكان وبتنظيم من الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالشراكة مع القرية الاعلامية للتنمية والمعلومات اقيمت الورشة التدريبية الاولى للناسور الولادي بمشاركة عدد من الاعلاميين والاعلاميات بمختلف الوسائل ومجموعة من الشباب في مؤسسة جسور مديرية خور مكسر.


افتتحت الورشة الدكتورة  اقبال أحمد بالحديث عن دورهم في الوصول للنساء اللاتي تعاني من الناسور الولادي في بعض القرى وعرض احصائيات بعدد المصابات به وان معدلاته في تزايد وما هي الاضرار النفسية والاجتماعية بالمصابات به في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.


وتطرقت الدكتورة  اروى شاكر وهي تقوم باجراء عمليات للناسور الولادي بمستشفى الصداقة إلى التعريف بالمرض وكيفية الاصابة به من قبل النساء واسبابه وضرورة متابعة الحالة من الحمل إلى ما بعد الولادة للنساء المتزوجات وفي حال الاصابة به ضرورة وقوف الزواج والأهل لجانبها واجراء العملية ومتابعة الحاله حتى تشفى بنسبة كبيرة والتي وضحت انهم توصلوا لنسبة تفوق ال80 بالمئة من النجاح.


وقام المدرب بسام غبر ممثل من القرية الاعلامية بتوضيح اثار المرض على المرأة المصابة به والمجتمع وكيفية التعامل معه وما هي الطرق والوسائل المناسبة اعلاميا لعمل تغطية شاملة للمرض والتعريف به والتوعية بين النساء وللمجتمع بشكل عام خاصة وان هناك عدد كبير من الاشخاص لا يعرفونه وتم الخروج بعدد من الطرق من مختلف المجموعات المشاركة في الورشة وان تكون هناك حلقات تواصل بينهم وبين القائمين عليها.


وتعد هذه الورشة الاولى من نوعها في عموم محافظة عدن ومن المنتظر ان يتم عمل ورش اخرى في قادم الايام للحد من المرض وتوعية المجتمع به.