عقب مرور عقود من الحادثة.. الكشف لاول مرة عن اسرار وخفايا لماحدث في 13 يناير 86 بعدن(1-2)

كريتر سكاي\خاص:

ينشر كريتر سكاي على عدة اجزاء خفايا وأسرار ماحدث في 13يناير عام 1986تنشر لاول مرة.
كتب اللواء الركن طيار/عبدالغني احمد بن عوذل

تفاصيل الاستعدادات للانقلاب العسكري على الرئيس الشرعي للجنوب

في البداية احب في البداية أن أشير إلى انني ترددت كثيراً في نشر هذا الموضوع عن احداث 13 يناير 1986م مراعياً مايسمونه التصالح  والتسامح ((والذي على قول أبناء عدن ..مااااهلووووش)) حيث عادت حليمه إلى عادتها القديمة وواقصد هنا أن الرفاق المزايديين  الذين كانوا ماقبل وبعد ال13 من يناير يزايدون باالماركسية الينينية والتقدمية والاشتراكية والكلمات الرنانة والطنانه ويضيفون اضافات فكرية وتنظيرية إلى ماقاله وكتبه ماركس وانجلس وفلاديمير ايلتش لينين باالسنتهم   فقط أما صدورهم وقلوبهم فهي قروية مناطقية عنصرية وانتهازية..واليوم واقول اليوم ونحن في العام 2023م نجدهم هم أولئك المزايديين والكذابيين والانتهازيين والمناطقيين والعنصريين ولكن بوجوه جديدة وجوه لاتستحي ولاتخجل وجوه ضاع منها الحياء وبانت حقائيقهم وسار المواطن العادي والبسيط يعلم ويدرك انهم عملاء وبايعين وطنهم وشعبهم وشرفهم وعرضهم مقابل ما يتقاضونه من العملات النقدية المختلفة والمتنوعة قلت لكم في البداية     ______ انني كنت متردداً عن الحديث في هذا الموضوع ولكن التاريخ والأجيال يجب أن تعلم وتعرف ماحدث .............  أن ماحدث في ال 13 من يناير 1986م هوا انقلاب عسكري متكامل الأركان ولم يكن بمحض الصدفة أو نتيجة ردة فعل ..كان انقلاب يتم التخطيط له من عام 1983م وعام 1984م وحتى عام 1985م .تخطيط محكم ومنظم  وكيف لي أن أثبت لكم ذالك ؟؟؟ ______ لااجل إثبات ذالك كان لي من الضرورة أن أخذ الإذن بنشر هذه الحقائق من أسرة وأهل الشهيد البطل الطيار المقاتل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي وتواصلت مع اخو الشهيد البطل وحدثته عن هذا الموضوع وهل يسمحون لي بنشر الاسرار والخفاياء عن ماحدث في 13 من يناير1986م وقد تكرمون باالسماح لي بنشرها مؤكدين أنه من حق الجميع الاطلاع ومعرفة الحقائق ولكي يسجلها التاريخ وتعرفها الأجيال ....وهنا لايسعني إلى أن أتقدم لهم بخالص شكري وتقديري _______لوان القيادة التي كانت في الجنوب اخذت بكللام الشهيد البطل الطيار المقاتل عبدالقوي حسن عمر العيسائي وماحدثهم به لربما أن حال اليمن الديمقراطية وحال قيادتها وشعبها بقيادة الرئيس على ناصر محمد ورفاقه كان في وضع أفضل وأحسن مماهوا عليه الآن !!!       * في عام 1984 كنت انا كاتب هذه السطور مع الشهيد المغفور له بااذن الله تعالى في صوفياء عاصمة جمهورية بلغاريا الاشتراكية في زيارة لفحوصات طبية .وصادف أن التقاء الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي بااخو هيثم قاسم طاهر والذي كان يعمل في السفارة التابعة لنا في صوفيا ولااتذكر ماذا كان عملة ولكنه حضر الشهيد جلسة مع بعض الرفاق التابعين لعبد الفتاح إسماعيل وعلي عنتر وعندما تعرفون عليه وأنه من يافع وثقون به وتحدثون عن أمور واسرار خطيره جداً ومظمونها كيف يتم التخطيط للانقلاب على الرئيس علي ناصر محمد عسكرياً.....والخلاصة أن الجلسات تكررت وكان البطل الشهيد يطلعني على كل صغيرة وكبيرة وكنا ندونها بمذكرة حتى لا ننسى التفاصيل الدقيقة فيها..واتفقنا على أن يستمر معهم وبتحاشى أن يكشفون أمره أو يعرفون أنه رجل شريف ووطني ولايؤمن باالقروية والمناطقية والعنصرية كان عليه رحمة الله وطنياً شريفاً يحب بلاده وأرضه وشعبه ..
لقد حضر الشهيد البطل مع الانقلابيين عدة اجتماعات لاحقه في عدن وكانوا يعولون عليه بااعتبار أنه في عدن وقريب من المناصرين للرئيس علي ناصر محمد.
لقد كان الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي يطلعني وكذالك يطلع الشهيد ابراهيم الجهوري والذي كان قائداً لوحدات الرادار والانذار ووسائل التأمين الملاحي والاشاري في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
وبالطبع كان يطلعنا كلاً لحاله وعلى انفراد. وكان الشهيد الوطني والمخلص لوطنه وبلاده ومواطنية ابراهيم الجهوري رجلاً بكلماتعنية الكلمة بااخلاقه وصفاته وقدكان مواظباً على أدى فرايظ الصلاة والعبادة وعلى الصيام وكان ورعاً وتقياً ولم يعدموه الرفاق إلى لاانه كان يصوم ويصلي!!!!ويعتبر في نظرهم رجعياً ومتخلف وفي نفس الوقت لاازاحته وإبعاده هوا ورئيس أركانه القعطبي من منصبيهما ويضعون من قريتهم بديلان عنهم ومن امثال الشهيدان الكثيرررر والكثير جدآ والذي تم قتلهم.
حقائق ومعطيات عن الانقلاب العسكري

سااحاول قدر الإمكان أن أضع تفاصيل الانقلاب العسكري بنقاط متسلسلة ليسهل على القارئ التمعن فيها والتفكير بصحة وحقيقة أن هناك انقلاب عسكري
أبلغت أنا شخصيا ً الاخ المناضل محمد علي احمد والذي كان محافظاً لمحافظة أبين بتفاصيل الانقلاب.وبدورة كما اظن ابلغ الرئيس علي ناصر محمد وغيره.
أبلغني الاخ المناضل محمد علي احمد أن أخذ زميلي الشهيد البطل الطيار المقاتل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي وأنه رتب لنا لقاء مع رئيس الأركان لوزارة الدفاع عبدالله علي عليوه لشرح تفاصيل الانقلاب.
تم اللقاء بطريقة سرية في منزل رئيس الأركان عبدالله علي عليوه في خور مكسر الساعة السابعة والنصف مساءً.
تحركنا أنا والشهيد البطل الطيار المقاتل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي ليس بسياراتنا حتى لايكشف أحد أمرنا ووصلنا لمنزل رئيس الأركان عبدالله علي عليوه.واستقبلنا لوحدنا.في من منزله.
تكلم الشهيد البطل الطيار المقاتل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي وشرح لرئيس الأركان تفاصيل الانقلاب على النحو الآتي:

تم تجهيز الدبابات وقوامهم من ثلاث إلى أربع كتائب(  الكتيبة33دبابة).
الدبابات جاهزة قتالياً بااطقمها وبتموينهاوبذخائرها.
اطقم الدبابات والقادةتم تدريبهم ومعظمهم مطلعين على مهامهم وخطوط سيرهم وحركاتهم والأهداف محدده لهم.
جميع هذه الدبابات والمدرعات تتجمع في صلاح الدين وقيادة سلاح الدروع.
تم توزيع صور كبيرة للرئيس على ناصر محمد لدبابات محددة ووضعت الصور في مقصورات الدبابات ليتم الصاقها باالدبابة عند صدور الأمر بذالك.
عند صدور الأوامر للدبابات سوف تتحرك  لتصل إلى مطار عدن ومعسكر بدر وتقوم بتطويقه .
تم تحديد مواقع التمركز لكل دبابه ابتداءً من النصر إلى قرب مركز عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي وكالتكس والطريق البحري.
ودبابات ستقوم بقطع طريق أبين باالقرب من العريش وعلى طول باالقرب من ساحة الكندم بخورمكسر.
الدبابات التي لديها صور الرئيس علي ناصر محمد سوف تتحرك بعد إلصاق صور الرئيس عليها لتصل عبر المعلى وحجيف والتواهي.
الدبابات التي سوف تتحرك إلى التواهي محدده مواقع تمركزها وأهدافها.
المواقع التي ستوصل إليها الدبابات في التواهي هي (منتزه نشوان مبناء التلفزيون والإذاعة وزارة الدفاع ومستشفى باصهيب والفتح ومقر اللجنة المركزية والرئاسة ).
الدبابات التي ستصل لجولة كالتكس والطريق البحري تسيطر على المطار من اتجاه الطريق البحري .ودبابتان تتقدم ومهمتما(إطلاق الألعاب النيرانية)

عندما ذكر الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي كلمة الألعاب النيرانية استوقفه عبدالله علي عليوه وسأله وهوا مبتسم اي العاب نيرانية؟؟فقال رحمة الله عليه والله لاادري ولكني سمعتهم يذكرونها الاكثر من مرة يقولون مع بداية الالعاب النيرانية سيدخل النسق الثاني لتعزيز الدبابات التي سبق لها ودخلت وان الالعاب النيرانية سوف تكون بمثابة غطاء وإشارة للتحرك.
سوف تتحرك القوات البرية القريبة من مطار العند والموالين للانقلابيين بااحتلال مطار العند واعتقال القادةوالطيارين المنتسبين لمحافظة أبين وشبوه وعدن ولحج ولديهم كشوفات مسبقه باالاسماء المطلوب اعتقالهم.
سيتم تأمين مطار العند وابقاء العناصر الموالية للانقلابيين ويقومون باالطيران بطائرات الميغ 21 ودعم الدبابات التي ستحتل مطار عدن وقيادة القوات الجوية والدفاع الجوي والقيام بظرب وقصف الطائرات سوخوي ومنعها من الاقلاع والعمل من مطار عدن.
استمر الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي يشرح ويوضح للاخ رئيس الأركان عبدالله علي عليوه كل تفاصيل وتحركات الانقلابيين .باالتفصيل الدقيق جداً.
هناك إجراءات وتفاصيل عن إدخال المناضلين من أعضاء الحزب الاشتراكي من شمال الوطن ومحدده مسالك ومنافذ دخولهم إلى الجنوب وكذالك نقاط تجمعهم وأماكن توزيع الأسلحة عليهم.(المقصودين هم الجبهة الوطنية التابعة لجارالله عمر ورفاقة).
أضاف الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي أنهم يتدربون تحت مسمى صدهجوم وعدوان خارجي على التواهي.

استمع الاخ رئيس الأركان عبدالله علي عليوه لكل تفاصيل الانقلاب العسكري وهوا للأمانة والتاريخ رجل عسكري وسياسي غير عادي..وبعد أن تبسم أمامنا ونظر إلينا قال سوف اقول لكم أن كل هذه التسريبات والكلام الذي قلتوه بكافة تفاصيله الجماعة يتعمدون إلى تسريبه الينا والغاية من ذالك هواء اخافتنا وانتزاع مواقف ومطالب من الرئيس علي ناصر محمد
وفي كل الحالات سوف ناخذ حيطتنا باالرغم من ثقتنا أنهم لن يتجرئون باالقيام بهذه المغامرة الانقلابية
ونحن قاعدين في منزل رئيس الأركان عبدالله علي عليوه تبادلنا النظرات أنا والشهيد عبدالقوي ونحنُ في حيرة مماسمعناه..!!! نظر إلينا عبدالله علي عليوه وقال وهوا يبتسم الأمور طيبه ولاتقلقون وانتبهون لاانفسكم
وودعناه وخرجنا من عنده.

مرت شهران منذو لقائنا باالاخ عبدالله علي عليوه في منتصف العام 1985م.وبعدان أنهينا طلعاتنا التدريبيةالطيرانية تحدثت مع الشهيد البطل عبدالقوي حسن عمر العيسائي اليافعي وقلت ياأخي معي ثنتين حباسات اطفال جديده تعال وأعطيك واحده لاابنتك فقال سوف امرعليك بعدالعصر.
مرعليه الشهيد إلى شقتي بحي السلام بخورمكسر واحضرت له الحباسةوقال عليه رحمة الله الجماعة يابن عوذل حالتهم حالةومهسترين(جماعةعنتروفتاح/الانقلابيين يقصد) قلت لماذا؟ فقال:
يتحدثون عن الرئيس علي ناصر محمد وماقام به من فتح المجمعات التجارية الظخمه وتوفير الكماليات التي كانت معدومة في الجنوب وفتح المخابز الاتوماتيكيه وتوفير الخبز بكافة انواعة والسماح باادخال الفواكة من الشام والتي كان الشعب محروم منها ويتحدثون عن محافظ ابين وكيف حول زنجبار إلى مكان رائع وأصبحت قبلةيزورها كل المواطنين مع عائلاتهم وأطفالهم وفيها وسائل الترفيه والراحة والمسابح والملاعب و..و..!!!
قلت ياأخي ايش يشتون وليش مهسترين ومنزعجين من هذه الانجازات؟؟
قال شفهم يريدون أن يرون الشعب معتاز وجاوع وتاعب وحالته حاله وهذا يريحهم ويشعرهم باالعظمة
وهذه طبيعتهم ومغروسة في أنفسهم وانا اعرفهم اكثرمنك لااني درست في قعطبه وعاشرتهم

رحمة الله تغشاك ومغفرته ايه الشهيد البطل والصادق وانت الان بين يدي ربك ونحن عائيشون فاانني عندما انظر لحال الشعب والناس والمواطن في عدن ولحج وأبين وشبوه وحضرموت والغيظة ويافع والضالع والصبيحة وسقطرى وكافة مناطق الجنوب ..اتذكر كلامك واترحم عليك واقول حقاً أنهم يستمتعون الان بتجويع وظلم وقهر الوطن والمواطن

ينشر كريتر سكاي في الحلقة القادمة تفاصيل يوم 13 يناير 86م كما جاءت برواية اللواء الركن عبدالغني بن عوذل.