لاول مرة بتاريخ البلاد.. اقامة هذا الامر بين السعودية واليمن لانهاء الحرب بعد موافقة الحوثيين وتشكيل حكومة واحدة

كريتر سكاي/خاص:

قالت مصادر داخل جماعة الحوثيين لشيبا انتلجنس إن الحركة وافقت على مطالب سعودية بعمل منطقة عازلة على كامل الحدود بعمق عشرين كيلو مترا منزوعة السلاح.
وتراجع الحوثيون في اشتراطاتهم التي رفضوها بشكل علني خاصة تلك التي تتحدث عن جدار عازل ستبنيه السعودية في المناطق الحدودية كما تؤكد المصادر.
وتشير إلى أن الحوثيين طلبوا مبلغ مالي كبير من الرياض في مقابل تمرير هذا الاتفاق، وآبدوا استعدادهم في منع ومحاربة تهريب السلاح والمخدرات والقات من اليمن إلى السعودية، وعدم إيواء مطلوبين أو فتح معسكرات لمعارضين للنظام في السعودية كما حصل خلال فترة الحرب.
وتعهدوا بتسليم خرائط الألغام في المناطق الحدودية وخاصة المنطقة العازلة، مبدين الموافقة على أي إجراءات عسكرية وأمنية للسعودية بما فيها استخدام الطيران في حال وجود تهديد جدي داخل المنطقة العازلة كتهريب السلاح والمخدرات.
وفي حال تم توقيع هذا الاتفاق غير المعلن بين الحوثيين والسعودية، سيكون مدخلا لترتيبات توقيع اتفاق سلام شامل وإعادة الإعمار، تسبقه إجراءات لإبداء حسن النية وإعادة الثقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثيين، من خلال تمديد الهدنة وحلول في الملفين الإنساني ولاقتصادي المتعلق بالرواتب وتقاسم عائدات النفط والغاز وتوحيد البنك المركزي والعملة والمعتقلين.
وتقول مصادر في المفاوضات إن الوسيط الصيني يتفق مع الرؤية الأمريكية فيما يتعلق بتشكيل حكومة مشتركة، وضرورة توجه الحوثيين لتشكيل حزب سياسي وإجراء انتخابات في البلاد.