عاجل:المبعوث الاممي يكشف اخر مستجدات عملية السلام في اليمن

كريتر سكاي/خاص:

قال المبعوث الاممي غروندبرغ  لـ ‎#مجلس_الأمن: "أشعر بالإمتنان لأن جميع الأطراف الدولية المعنية التي عملت معها تواصل تأكيد دعمها الثابت سأحتاج إلى هذا الدعم المتضافر..وسأستند إلى جهودكم الدبلوماسية الجماعية لمساعدتي في توجيه عملية الوساطة خلال الظروف الإقليمية الحالية و"يشجعني رؤية الأطراف تولي اهتمامًا متجددًا لمسألة الطرق. ومع ذلك، لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به للتغلب على التحديات وتحسين التنسيق بين الأطراف. ومن هنا أحث الأطراف على إعطاء الأولوية للمصلحة الجمعية لليمنيين في مقابل المكاسب الضيقة."

‏‎واضاف: يصادف هذا الشهر يوم المرأة العالمي الذي يذكِّرنا بالأثر غير المتناسب للنِّزاع على النِّساء في اليمن وبأهمية تمكين مشاركتهن الحقيقية في عملية السلام. و"تركز جهود الوساطة التي أقوم بها على العمل مع الأطراف لسد الفجوات وتحديد سبل بدء وقف لإطلاق النّار وتحسين الظروف المعيشية وإطلاق عملية سياسية، وذلك بناءً على الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف في ديسمبر الماضي." و أجريت ومكتبي مشاورات مع اليمنيين من جميع مناحي الحياة إذ تحدثوا عما فقدوه وما يعنيه السلام لهم..وبين ما سمعناه ظهر نمط ثابت بين الجميع على اختلاف أطيافهم، ألا وهو أنَّ احتياجاتهم وأولوياتهم لم تتغير منذ التصعيد الأخير في المنطقة بل أصبحت أكثر إلحاحا".ك

‏‎واختتم: ما زال عملي يسترشد بالأولويات التي حددها اليمنيون لليمن. ويبقى تركيزي منصبًا على بلوغ وقف لإطلاق النَّار والبدء بعملية سياسية، فما من سبيل غير ذلك لحل النِّزاع في اليمن."..

‏كرر غروندبرغ  نداء الأمين العام‎@antonioguterres لتجنب خطر امتداد أكبر لآثار النزاع في غزة إلى المنطقة وكرر أيضًا دعوته لضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في ‎#غزة لأسباب إنسانية.


واختتم: " ومع تزايد المصالح المعنية، يزداد احتمال تغيير أطراف النزاع في اليمن لحساباتها وأجنداتها التفاوضية.. قد تقرر الأطراف الانخراط في مغامرة عسكرية محفوفة بالمخاطر تعيد اليمن إلى حلقة جديدة من الحرب وكنا نأمل أن يأتي شهر رمضان وقد حظينا باتفاق لوقف إطلاق النَّار… على الرغم من أن هذه الآمال والتوقعات لم تتحقق بعد، إلا أن جهودنا في وضع الصيغة النهائية لخارطة طريق الأمم المتحدة وتنفيذها تظل مستمرة بدون انقطاع."