الكشف عن رئيس تابع للحوثيين قام بنهب مليار ريال(فضيحة مدوية)

كريتر سكاي/خاص:

كشفت مصادر مطلعة  بان الإطاحة برئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الإسمنت (مصنع إسمنت عمران) المهندس يحيى حميد الدين، كانت بسبب نهبه لما يزيد عن مليار ريال من مخصصات مصنع أسمنت عمران في غضون 8 أشهر.

- ذات المصادر قالت إن المبالغ التي نهبها إلى حسابه الخاص كانت مساعدات كميات من أكياس الإسمنت باسم وزار الدفاع، والمبالغ الأخرى من حساب الإيرادات الخاصة بمصنع أسمنت عمران.

- جاءت عمليات النهب والتسهيلات التي مارسها حميد الدين في إدارة مؤسسة الإسمنت بعد تعيينه لأحد الموظفين كمدير عام لمصنع إسمنت عمران الذي ينتمي لجماعة الحوثي يدعى عبدالفتاح إسماعيل، والذي استلم إدارة المصنع بعد إنجاز منظومة التحول من مادة المازوت إلى مادة الفحم من قبل المدير السابق، حسب تأكيد المصادر لـ"المصدر أونلاين".

- يحمل المصنع قروض لبنك اليمن والكويت تصل لأكثر من (40 مليار ريال) إلى جانب مخصصات مشروع منظومة الفحم ومخصصات قطع الغيار لشركات أخرى تزيد عن نحو (ستين مليار ريال).

- أدى تدخل قيادة المليشيا في إزاحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإسمنت السابق يحيى حميد الدين من منصبه دون إخضاعه للمسألة والتحقيق لما قام به من نهب للمال العام وإبقاء مدير المصنع الحالي في منصبه، دون أن يحال للجهات المعنية والتحقيق معه في ممارساتهم اللاقانونية من نهب للمال العام وإيصال المصنع، إلى حالة من الانهيار المالي الكبير ومساعيهم لخصخصة المصنع للقطاع الخاص.

- سلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإسمنت أكثر من 8 آلاف لبنة من أراضي محاجر التربة الطينية التابعة لمصنع أسمنت عمران الواقعة في منطقتي ذهبان ومنطقة زجان بني حشيش بالعاصمة صنعاء في منتصف شهر مايو من العام الماضي لـ"توفيق المشاط" شقيق رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط ومدير مكتبه أحمد حامد لينتهي بذلك كل محاجر التربة الطينية الخاصة بالمصنع.

- السياسات الحوثية الممنهجة التي تعرض لها مصنع أسمنت عمران إداريا وماليا تضع  1500 عامل أمام خطر التسريح من عملهم.

- عملية تشغيل مصنع أسمنت عمران تمت قبل خمس سنوات بتدخلات أممية لأغراض إنسانية كما التزمت مليشيا الحوثي لتسهم من إيرادات المصنع بدعم القطاع الصحي ونفقات جوانب خدمية وإنسانية في عمران، ولم يتم من ذلك سوى توظيف تلإيرادات لصالح المجهود الحربي لها ولمصلحة قياداتها وأنشطتها الخاصة.

وبحسب معلومات متطابقة، فإن أكثر من 100 مليار سنويا تجنيها ميليشيا الحوثي من هذا المورد فقط من مصنع إسمنت عمران، إذ ينتج المصنع سنويا (1,500,000) مليون وخمسمائة ألف طن، وسعر الطن (67,000) سبعة وستين ألف ريال.