قيمة زكاة الفطر 2024..موعدها ولمن تعطى (التفاصيل)

كريتر سكاي - خاص

كشف الشيخ الدكتور يوسف الرخمي إن مقدار زكاة الفطر لهذا العام صاع من غالب طعام البلد، من البر أو الشعير أو التمر أو الأرز أو غيره، والصاع أربعة أحفان بكفي الإنسان المتوسط، (يساوي نصف علبة النيدو أو الدانو الكبير)، وبحسب الوزن فإن الصاع يساوي 2 كيلو ونصف تقريبا، بحيث إن الكيس البر (50 كيلو) يجزئ عن 20 نفسا، ونصف الكيس يجزئ عن 10، ورُبعه يجزئ عن5، ...وهكذا.

 وأضاف الرخمي إنه يجوز إخراج القيمة في صدقة الفطر، هذا مذهب الأحناف، ورجحه شيخ الإسلام ابن تيمية إن كان ذلك أنفع للمسكين، واستدلوا بحديث: (أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم) رواه البيهقي والدار قطني، والحديث وإن تكلموا في إسناده فإن معناه صحيح عند جميع أهل العلم، فبأي شيء حصل الإغناء كان هو المعتبر، ومع تغير العصر واختلاف حاجات الناس في يوم العيد كان المال أكثر تحقيقا لمقصود زكاة الفطر. وقال الرخمي إن مقدار الفطرة بالمال هذا العام بالعملة القديمة (600 ريال)، وبالعملة الجديدة (1800 ريال)، وهذا بحسب متوسط أسعار القمح في المحافظات التي استقصيتها، علما بأن الأسعار متفاوتة بين كل محافظة وأخرى.

 واضح الشيخ الدكتور يوسف الرخمي إن مصرف صدقة الفطر هم الفقراء والمحتاجون، تسلَّم لهم يدا بيد، ويجوز دفع فطرة أكثر من شخص لفقير واحد، وخاصة إن كان شديد الحاجة. وقال مكان إخراج صدقة الفطر هو البلد الذي صمت فيه، إلا أن يكون لك أقارب فقراء في غير البلد الذي صمت فيه ولا تجب نفقتهم عليك فلا مانع عندئذ من إرسال صدقتك إليهم.