نداء عاجل من الخارجية اليمنية بخصوص هذا الامر

كريتر سكاي/خاص

ادانت وزارة الخارجية اليمنية بشدة الاعتداء الحوثي السافر على مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء، والذي يأتي في سياق حملة ممنهجة تستهدف المنظمات الدولية والعاملين فيها. هذا الاعتداء الجبان ليس الأول من نوعه، بل هو حلقة جديدة في سلسلة طويلة من الانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية ضد المدنيين والمنظمات الإنسانية، والتي تشمل عمليات قتل واختطاف وتعذيب ونهب للممتلكات العامة والخاصة.

"إن استيلاء الحوثيين على وثائق وممتلكات مكتب المفوضية يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويعيق بشكل كبير قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية للملايين من اليمنيين الذين يعانون من أزمة إنسانية حادة. هذا الاعتداء يضع حياة المدنيين في خطر ويعمق الأزمة الإنسانية في اليمن."

واكدت وزارة الخارجية على أهمية نقل مكتب المفوضية، وكافة المنظمات الدولية العاملة في اليمن، إلى العاصمة المؤقتة عدن، حيث يمكنها أن تعمل بحرية وأمان بعيداً عن تهديدات المليشيات الحوثية. وتدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لممارسة أقصى ضغط ممكن على الحوثيين للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموظفين المحتجزين، وتحميلهم المسؤولية الكاملة عن سلامتهم وحياتهم.

ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حماية المدنيين والمنظمات الإنسانية في اليمن، وتقديم الدعم الكامل للحكومة اليمنية الشرعية في جهودها لاستعادة الأمن والاستقرار، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.