110 عالم بالصين لمناقشة المتغيرات المناخية في العالم

متابعات

بدأت اللجنة الحكومية الدولية للتغيرات المناخية كتابة مسودة تقريرها الخاص حول المحيطات والغطاء الجليدى فى ضوء التغيرات المناخية.

وقال كو باريت نائب رئيس اللجنة وهى هيئة تابعة للأمم المتحدة لتقييم البحوث العلمية المتعلقة بالتغير المناخى ـ فى تصريح له لوسائل الأعلام  إن ما يزيد على 110 من العلماء من 30 دولة ومنطقة يتواجدون حاليا فى مدينة "لانتشو" بمقاطعة "قانسو" شمال غربى الصين، لإعداد تقرير حول التغير المناخى فى المحيطات والغطاء الجليدى حول العالم، حيث سيتم تطوير  مسودة التقرير من خلال التعاطى مع ما يزيد على 12 ألف تعليق للخبراء.

وأضاف باريت إن التقرير سيكون جاهزا فى سبتمبر من العام المقبل، وسيركز على تأثيرات التغير المناخى على المحيطات والمناطق المتجمدة، حيث إنهما الأكثر تأثرا بالنظام المناخي.

من جهته، قال ديبرا روبيرتس الرئيس المشارك لمجموعة البحث باللجنة الحكومية الدولية للتغيرات المناخية "إن أغلب المناطق المتطورة فى العالم والتى يسكنها أكثر من نصف سكان العالم، تقع فى حدود 60 كيلومترا من الشريط الساحلي، لذا هناك قلق كبير بشأن المحيطات والغطاء الجليدى فى ضوء المناخ المتغير".

ومن المقرر بالإضافة إلى التقرير الخاص حول المحيطات والغطاء الجليدي، إصدار تقريرين آخرين حول مراقبة انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى والتصحر