يحدث الآن.. اللجنة التحضيرية لمؤتمر عدن الجامع تعقد مؤتمرا صحفيا

كريتر سكاي - خاص

عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر عدن الجامع صباح مؤتمرا صحفيا صباح اليوم السبت .

واصدرت اللجنة التحضيرية بيانا(تلقى كريتر سكاي نسخة منه) شرحت فيه اهداف مؤتمر عدن الجامع.

نص البيان:

# كلمة رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر عدن في المؤتمر الصحفي الاول#  

الاخوة والاخوات الاعزاء 

جميعا 

اسعد الله صباحكم بالخير والمسرات...

الحمد لله رب العالمين القائل:

(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46) والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد وعلى آله الصحب الكرام القائل: (يد الله مع الجماعة) و(خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِي).

فاننا اليوم نعقد مؤتمرنا الصحفي الاول في رحاب مدينتنا عدن نحو عقد مؤتمرها الجامع الاول والذي جمع كافة الطيف السكاني الاجتماعي بمختلف شرائحه ( قوى سياسية وحزبية واتحادات نقابية ومهنية واجتماعية وشعبية ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات عامة وأكاديميين) الذين التقوا على استعادة حقوق عدن ودورها الريادي (عدن الحضارة والتاريخ)حيت انا هناك جهود بدلت ووضعت البنه الاولي على طريق مؤتمر عدن الجامع من مجلس عدن الوطني   في العام 20١٥ من خلال تبنيه فكرة جمع ابناء عدن على ما فيه عزتهم ورفعتهم .. واستشعارا منا بالمسئولية التاريخية واللحظة المفصلية التي تلامس حاضر ومستقبل عدن وفي ظروف استثنائيه يسجلها التاريخ لعدن المحبة والسلام وأبنائها الأخيار الصامدين على كافة صنوف التهميش والخدلان مُدَّةً طويلة من الإقصاء والتشويه لهويتها واليوم فاننا نؤكد للجميع أنه قد آن لعدن أن تكون حاضنة لمشروعها المدني الاجتماعي والاقتصادي المنبثق من أصالة تاريخها وعمق حضارتها وأن تمكين أبنائها في إدارة شؤونها السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والعسكرية والأمنية أصبح حتميًّا وبإرادتهم الحرة وفق خطط واستراتيجيات يعدونها بانفسهم لرسم مستقبل عدن المشرق ودورها الريادي والتنويري.

وعليه فإن أية تسوية سياسية قادمة يجب أن تأخذ فيها عدن حجمها وفق مكانتها الوطني والاقليمي والدولي وبعدها التاريخي وعمقها الاجتماعي و الثقافي..وإننا أيضا نؤكد على ضرورة إعطاء عدن حصتها  من إيراداتها ومواردها من المنافذ البرية والبحرية والجوية.

لقد عرف عن آبناء وأهالي عدن بأنهم أناس محبون للسلام والبناء ومحبون لوطنهم وينبذون الإرهاب والتطرف بكل أصنافه ولذانناشد كافة أبناءها ومكوناتها للم صفوفهم ووقوفهم يداً واحدةً ضد كل من تسول له نفسه المساس بمصالح عدن وابناءها وزعزه امنهاالداخلي والذي أصبح ضرورة ملحه أن تبقى عدن هي الحاضنة للجميع وأن يسعى الجميع بكل انتماءاتهم إلى تحقيق هذا الهدف السامي الذي ننشده جميعا لها  

وعليه .. 

فاننا نعلن ومن خلال مؤتمرنا الصحفي .. التالي:

1- تتوجه اللجنة التحضيرية للمؤتمر عدن الجامع بالشكر والعرفان والتقدير للأخ رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة  المشير عبدربه منصور هادي وإصراره على ان تحضى عدن وأبنائها بحقوقها وان تعامل اسوة بأمانة العاصمة والوارده في مخرجات الحوار الوطني  .

والشكر الجزيل للاخوة الاعزاءوعلئ راسهم  محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد سالم ربيع علي .

2- تشيد اللجنة التحضيرية بالدور العظيم الذي يلعبه دول التحالف العربي لاستعادة الدوله المسلوبة وإعادة الشرعية  ونخص بالذكر الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية في دعم بلادنا في حربها على قوى الشر والظلام من الانقلابيين ومليشيات الحوثي الغاشمة على مقدرات الوطن بقيادة المشير الرئيس عبدربه منصور هادي وإن أمن واستقرار عدن هو من أمن واستقرار أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي. وتطالب اللجنة التحضيرية للمؤتمر عدن الجامع  التحالف العربي بتقديم المزيد من الدعم المدني والاعمار  والشروع في التنمية الاقتصادية وإعادة إعمار كافة المناطق المحررة وفي مقدمتها عدن.

3-كما تشيد اللجنة التحضيرية  بالدور البطولي لأبناء واهالي عدن في إطار المقاومه الجنوبية م/عدن قيادةً وأفرادًا و تطالب بسرعة ضمهم واستيعابهم في صفوف الأجهزة الأمنية والعسكرية كافة.

٤- ان تكون عدن الكبرى إقليمًا مستقلاً بذاته وفق حدودها وجغرافيتها المعروفة  وتحظى بشراكة متكاملة محليا ومركزيا لبعديها الجيوغرافي والاجتماعي والاقتصادي المدني والحضاري.

٥- ان يتمتع إقليم عدن بحقوقه السيادية المدنية والاقتصادية والثقافية كاملة غير منقوصة بعيدًا عن مختلف صنوف التبعية والانتقاص والإلحاق بما يحقق العدالة والحكم الرشيد في توزيع السلطة والثروة.

٦- ان يكون لإقليم عدن التمثيل في أي استحقاق قادم

ووفقًا لمعايير الدولية


٧- أن يكون لعدن تمثيل في الحكومه المركزيه الاتحادية والهيئات والقطاعات والمجالس الاتحادية المحليه ومجلسي النواب والشورى وبما يتوافق مع مساحتها الجغرافية وتعدادها السكاني وإسهامها في الميزانية الاتحادية.

٨- ان يمنح برلمان عدن الحق في تصديق وتوقيع الاتفاقيات والمعاهدات والعقود في مجال الأسماك والاستكشافات النفطية والغاز والثروات  المعدنية والعمل على تعزيز وجود ممثلي  إقليم عدن في السلطات الثلاث بما في ذلك الهيئات المعنية بمراجعة الدستور أو أي هيئات أخرى بحيث لا يقل عن 51% وذلك بما يتناسب مع مساحتها وإسهامها في الموازنة العامة.

٩- يحق لأبناء عدن الاحتفاظ بما يضمن امتلاكهم لكافة حقوقهم ويحفظ هويتهم ودورهم الريادي وبخاصةٍ الهوية الثقافية والاجتماعية والمدنية 

١٠- اعتماد وقبول ابناء عدن في القوات المسلحه والأمن الوطني وبقيادات من أبناءها واعادة ضم جميع الضباط من ابناءها الذين أحيلوا قسرًا إلى التقاعد والنظر في تظلمات المراحل السابقة وفقاً للقانون.

١١- تعزيز قوات الأمن الداخلي في عدن ورفع جاهزيتها الامنية بما يضمن قيامها بالمهام المناطة بها وإعادة هيكلة إدارة الأمن العام واقسام الشرطة بقيادة موحدة من أبناءها ذوي الكفاءة العالية والتحصيل العلمي وكذا رفد الجانب العسكري  بالكوادر المتخصصة من الضباط والأفراد من ابناء عدن .

كما نطالب بنقل المعسكرات من داخل المدن الرائيسيه الي خارج مدينه عدن لتجنبها الصراعات الدمويه.

 

١٢- رعاية أسر الشهداء وجرحى الحرب والواجب الوطني من ابناء عدن

١٣- أن يكون لأبناء عدن الحقُّ في الإدارة الكاملة للسلطة المحليه و الإدارية والاقتصادية والعسكرية والأمنية على جميع المنافذ والمطارات والموانئ والمياه الإقليمية داخل الإقليم وإنشاء المجلس الاقتصادي الأعلى لإقليم عدن وإعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية بما يحقق مصلحة ابناءها واستعادة حقوقها.

١٤- التأكيد على النقل الفوري للمكاتب الرئيسية للشركات النفطية والإدارية والسفارات الى عدن والإسراع في اعادة بناء وتأهيل مصافي عدن النفطيه والسعي الجاد لتوفير بنية تحتية مناسبة من خلال الحلول الجذرية لمشكلات الخدمات المتفاقمة  كالمياه والكهرباء والطرق ومختلف الخدمات الحيوية وتحديد الفرص الاستثمارية وعرضها على المستثمرين بطرق تنافسية بما يحقق مبدأي الشفافية والنزاهة وكذا اعادة تحديث الموانئ البحرية وتغزيرها وفقا للمعايير الدولية التي تاهلها للمستويات العليا من الجودة وتحديث الموانيء الجوية بما يخدم حركة الملاحة في عدن.

١٥-تفعيل أجهزة الرقابة الإدارية والقضائية المعنية بالحفاظ على المال العام تكفل مكافحة الفساد والقضاء عليه  وتطوير وتحديث قطاعي الاتصالات والنقل .

ودعم المزارعين والصيادين في عموم الاقليم من خلال توفير القروض الحسنة لهم وتشجيع وانشاء الشركات المساهمة والتعاونيات وإدخال التقنية الحذيثة.

المحافظة على الثراث العدني الاصيل .

١٦- العمل على إنشاء المعاهد التقنية والمهنية وكليات المجتمع التطبيقية لإعداد الكوادر المتوسطة الكفؤة لسوق العمل.. والعمل على سرعة اعادة تاهيل جامعة عدن وإدارتها من قبل أبناءها اسوة بجامعات حضرموت وابين وصنعاء وذمار واب مع التركيز على الكليات والأقسام التطبيقية فيها بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وانشاء المعهد العالي للقضاء في عدن وتمكين أبنائها المؤهلين وذوي الكفاءة العالية في القضاء والنيابات العامة وضمان حياديتهما على وجه السرعة ووضع قوانين وتشريعات كفيلة برفع مستوى القطاع الصحي وتفعيل نظام التأمين الصحي ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وتشكيل لجان للتحقيق في قضايا التلوث البيئي ومعالجة الأضرار الناتجة عنه.

١٧- وضع حلول للمعوقات والمشكلات التي تعاني منها المرأة والأسره في  عدن  وتمكينها من كافة الحقوق المدنية الاجتماعية والاقتصادية ليتم الاختيار والتعيين في الوظائف المدنية والعسكرية والأمنية لمن يستحقها من ذوي الكفاءات العلمية العليا والمشهود لهم بالنزاهة.

ونختتم  على إحالة كافة وثائق مؤتمر عدن الجامع في تبيان تفصيلات القرارات والتوصيات المذكورة في وثيقة مشروع البرنامج العام الذي سيقدم للمؤتمر التاسيسي الأول المؤتمر عدن الجامع "المرجعية العامة لكافة ابناء عدن" واخيرا نتوجه بـ”الشكر والتقدير أيضًا لكل من أسهم ودعم سواءً بالدعم المادي أم المعنوي لأجل إنجاح هذا المؤتمر  الصحفي وكذا كافة الحضور المشاركون الكرام كلٌّ باسمه وصفته ومكانته من اعضاء اللجنة التحضيرية  تحية شكر وإجلال لحضور الإعلاميين والصحفيين لتغطية وقائع المؤتمر الصحفي  ومؤازرتهم لنا لإنجاح هذا الحدث العظيم على طريق عقد المؤتمر التأسيسي الأول لمؤتمر عدن الجامع في القريب العاجل  والشكر موصول لكل أبناء عدن في الداخل والمهجر على تفاعلهم الإيجابي وتاييدهم اللجنة التحضيرية  والذي كان وقوداً وشعاعًا نستنيرن به للوصول إلى انعقاد هذا المؤتمر. 

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

#صادر عن رئاسة اللجنة التحضيرية لمؤتمر عدن الجامع

عدن ٢٩ فبراير ٢٠٢٠#