"تقرير" السيول تتوحش باليمن ومئات الاسر عرضة للموت وتحذيرات من خطر في الارض والبحر

تشهد اليمن امطار غزيرة بجميع محافظاتها ماتسبب بسيول لم يسبق وان شاهد مثلها السكان بسبب غزارة الامطار وتحولت النعمة إلى نقمة لدى البعض .

خاص

 

تشهد اليمن امطار غزيرة بجميع محافظاتها ماتسبب بسيول لم يسبق وان شاهد مثلها السكان بسبب غزارة الامطار وتحولت النعمة إلى نقمة لدى البعض .

وتسببت الامطار الغزيرة بانهيار احد اسوار مدينة صنعاء القديمة التاريخية ،كما انفجر سد الرونة بعمران ليسبب فيضان وموجة سيول عارمة اتجاه صنعاء والمحويت .

وخلفت السيول اضرار جسيمة في المنازل والطرقات والاراضي الزراعية التي جرفت كما تسببت بتشريد مئات الاسر في مناطق متفرقة من اليمن  .

وتوقّع مركز الأرصاد الجوي، بهطول أمطار غزيرة متفاوتة الشدة ومتوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بالعواصف الرعدية، على عدد من المحافظات.

وقال المركز في نشرته، أن هطول أمطار سيكون على المرتفعات الجبلية والمناطق الساحلية والصحراوية خلال الـ 24 الساعة المقبلة، متفاوتة الشدة “متوسطة إلى غزيرة”، مصحوبة بالعواصف الرعدية مع رياح نشطة السرعة من صعدة شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً وتمتد إلى الهضاب الداخلية لمحافظات “مأرب، الجوف، البيضاء، شبوة وحضرموت”.

وأشار الى احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة “متوسطة إلى غزيرة” على السواحل الغربية أثناء صباح الأثنين وتمتد إلى المناطق الداخلية منها، وهطول أمطار متفرقة على السواحل الجنوبية والشرقية".

ولفت المركز إلى هطول أمطار خفيفة على أرخبيل سقطرى، وتوقع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً على أجزاء من صحاري محافظات “حضرموت وشبوة ومأرب والجوف”.

ونبه مرتادي البحر وربابنة السفن من الرياح الشديدة واضطراب البحر في المياه الإقليمية وأعالي البحار شرق خليج عدن وما جاورها في أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن.


وقتل ثلاثة في مارب بعد ان جرفتهم السيول في مديرية الوادي ،وتُحاصر سيول جارفة خارجة من سد مأرب 300 إسرة في حي الروضة بصرواح وسط مطالبات بإخلاء وإجلاء المحاصرين في منطقة الروضة وعددهم ٣٠٠ أسرة من نازحي صرواح.


وذكر مصدر محلي ان النازحين في النقيعاء والمسيل في مديرية الوادي بحاجة ماسة للوقوف معهم وعمل مجرى للمياه قبل وقوع الكارثة بسبب مياه السيول ومنساح سد مأرب.


هذا وقد ناشدت الحكومة اليمنية، المنظمات الإغاثية التابعة للأمم المتحدة بسرعة تقديم المساعدة الطارئة لمتضرري السيول في اليمن.    

 

وخاطب وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح منسقة السؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي، بشأن توجيه المنظمات الأممية لإرسال الفرق الإغاثية والإنسانية إلى المحافظات اليمنية المتضررة من السيول، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".       

ودعا فتح المنظمات الإغاثية إلى سرعة تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين من السيول خصوصاً النازحين، ومساندة جهود السلطات المحلية لمواجهة تداعيات وآثار الأمطار والسيول.    

 

ووجه فتح السلطات المحلية في المحافظات المتضررة من السيول بسرعة حصر الأضرار والرفع بتقارير عاجلة للحكومة، والتنسيق مع المنظمات الدولية والأممية لتلافي الأضرار وتقديم المساعدات العاجلة والشاملة للمواطنين.


وقبل ايام ،تضررت 1340 أسرة نازحة نتيجة ارتفاع منسوب المياه في سد مأرب بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدها المحافظة خلال الأيام الأخيرة .


وارتفاع منسوب المياة في سد مارب، وتسبب بتضرر مئات الأسر النازحة في مخيمات النازحين بمديرية صرواح بسبب هطول الأمطار الكثيرة بالمحافظة . 


واعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين ، أن أرتفاع منسوب المياة أدى إلى أضرار في مخيمات " الصوابين، الورضة، ذنة العيال، أراك " ، في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب . 


واوضحت أن عدد 1340 أسرة، تضررت في المخيمات المذكورو ، من بين 4871 أسرة نازحة في المديرية التي يقيم فيها النازحون في تجمعات بمنطقة حوض السد . 


واكدت الوحدة التنفيذية ان الأضرار شملت غرق مبان وجرف خيام وإتلافها وتهدم العشش لعدد 430 أسرة تضررت تضرراً كلياً و1000 أسرة تضررت جزئياً إضافة إلى تلف المواد الإيوائية وغير الغذائية لعدد 900 أسرة بشكل كلي و123 أسرة بشكل جزئي، في حين أن الأسر المتضررة بالمواد الغذائية جميعها تقريباً (1430 أسرة) ومثلها فيما يتعلق تلف الحمامات وشبكات الصرف الصحي وخزانات المياه”.

وتسببت الأمطار الغزيرة على اليمن، لا سيما الحديدة وإب وحجة ولحج وشبوة وأبين وصنعاء، في فيضانات أسفرت عن وقوع إصابات وأضرار.

وقالت المفوضية الأوروبية للحماية المدنية إنه منذ الأسبوع الماضي، بلغ ضحايا الأمطار24 متوفى، 13 منهم في الحديدة و7 في صنعاء و 3 في حجة وواحد في إب. بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير أكثر من 50 منزلاً في المحافظات الآنفة.

وافادت مصادر في العاصمة صنعاء، عن وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر انهيار 7 منازل في عدد من مديريات أمانة العاصمة خلال الأيام القليلة الماضية جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة للأسبوع الثاني على التوالي.

ونزح بعض السكان، بعد ظهور تشقّقات وتسرّب للمياه في جدران وأسطح منازلهم، في ظل حالة الشلل والعجر التام التي تعانيها الأجهزة والمؤسسات الخدمية،

ومنذ الأسبوع الماضي تتوقع الأرصاد الجوية هطول أمطار على مناطق واسعة من البلاد.

 

وشهدت محافظة مأرب والضالع وأبين ، أمطار غزيرة مصحوبة برياح ، تسببت بأضرار جسيمة في مخيمات النازحين، وأدت إلى جرف كلي أو جزئي في مساكن 2242 شخص كإحصائية أولية.


وأدت الأمطار في في الضالع التي هطلت الخميس 30 يوليو ، إلى تضرر مخيم عسقة بمديرية الحشاء، حيث تسكن 60 أسرة نازحة.


وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في محافظة أبين بتأريخ "28 يوليو"، بأضرار في مخيمات حصن شداد، باشحارة، دهل أحمد، الطميسي، عمودية، سواحل، أرياف باجدار، النجمة الحمراء، النوبة ميكلان في مديريتي زنجبار وخنفر.


الجدير ذكره ان العديد من محافظات الجمهورية تشهد أمطارا غزيرة جرفت بعض المدنيين، وأدت إلى انهيار بعض المباني، وتضررت الشوارع ومخيمات النازحين، وفقدان كثير من الأسر للثروة الحيوانية التي تعتمد عليها كمصدر للدخل.