مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة بسقطرى يزور المشتل الحرجي والمسيجات البيئية

كريتر سكاي/خاص

 

زار الاستاذ/ علي محمد سالم مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة فرع سقطرى المشتل الحرجي والمسيجات البيئية الممول من مشروع اليونيب في المنتزه الوطني .

 

ويقع المنتزه جنوب العاصمة حديبوه في وسط جزيرة سقطرى على جبل روكب دفرمهن محاط بواديان عميقان ووجرف صخرية هما وادي دئرهر من الغرب ووادي دعرهو من الشرق ويحتوي المنتزه على تنوع حيوي عالي وفريد يجعله مميزا عن مناطق ومحميات الأرخبيل الأخرى التي لا تقل أهمية منه مما جعله الغابة الوحيدة لأشجار دم الأخوين(Dracaena cinnabari) في العالم حيت يقدر أعدادها بعشرات الألآف.

 

 

وقد تضررت غابة فرمهن من الأعاصير التى ضربت سقطرى في السنوات الماضية مما استدعاء من الهيئة العامة لحماية البيئة ومشروع اليونيب القيام بعمل مسيجات ومشاتل مخصص لإجراء عملية التكاثر والرعاية وإنتاج شتلات دم الاخوين حيث تزرع البذور في المشتل البيئي بغرض إنتاج الشتلات دم الاخوين .

 

 

ويهدف ذلك لإمداد المسيجات التي تقدر مساحتها 10,000متر مربع وهي المخصص لرعاية تلك الشتلات في المراعي ومراقبة التكاثر الطبيعي لاشجار دم الاخوين وتعويض غابة فرمهن بزراعة شتلات دم الأخوين جديدة.

 

 

ووجه مدير عام حماية البيئة مدير مشروع اليونيب م/ عبد الوهاب سعد سعيد بسرعة نقل الشتلات البالغ عددها 1206 شتلة دم الأخوين من المشتل إلى المسيجات أستعداد لموسم الأمطار.

 

 

رافقه في هذه الزيارة مدير مشروع اليونيب م./عبد الوهاب سعد ونائبه عبد اللطيف سعد.