اختتام الورشة التدريبية حول حقوق المرأة المحتجزة والسجينة

كريتر سكاي/خاص:

اختتمت جنوبيات من أجل السلام، والقمة النسوية، بمجموعة التسعة، الخميس، في مدينة عدن، الورشة التدريبية حول: "حقوق المرأة المحتجزة والسجينة وفق التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية"، برعاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وخلال فعالية الختام، أكد رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح، اللواء صالح علي عبد الحبيب، الأهمية التي تمثلها الورشة، كونها جمعت ممثلي ومأموري الضبط القضائي في أكثر من محافظة يمنية.

وقال باحبيب: "إن العمل في مجال الشرطة ليس سهلاً، وثمة صعوبات جمة تحتاج من منتسبي العمل الشرطوي إلى الالتزام بعدة معايير، مثل النزاهة والسلامة الجسمانية، بالإضافة إلى التأهيل العملي والمهاري، والاهتمام بالسرية".

وأشار إلى أنه يجب التفريق بين سلطة الدولة وإدارة الدولة، فالسلطات مناط بها إنفاذ النظام والقانون، لافتًا إلى أن مثل هذه الورش تعمل على إنعاش العمل الأمني والمؤسسات الضبطية، وتكسبهم معارف قانونية مهمة.

من جهتها، اعتبرت رئيسة جنوبيات من أجل السلام، أ. رضية شمشير، خضوع المشاركين والمشاركات في الورشة لمفاهيم ومصطلحات متعلقة بحماية حقوق الإنسان والأطر القانونية الوطنية، أولى الخطوات لحماية حقوق المرأة السجينة والمحتجزة.

وشددت شمشير على أهمية دور مأموري الضبط في مرحلة التحقيق الأولي، والالتزام بأسس ومبادئ حقوق الإنسان كضمانات للنساء السجينات، ولفتت إلى تركيز التدريب على العلاقة بين الشرطة النسائية والمجتمع المدني؛ لتعزيز حقوق النساء في مرحلة الاستيقاف والحجز. 

وأكدت رئيسة جنوبيات من أجل السلام، أن أبرز مخرجات الورشة تجسد في نجاح المشاركين والمشاركات بوضع أبجديات مدونة السلوك للعاملات والعاملين في الأمن وإدارات البحث ومصالح السجون.

وخرجت الورشة بعدد من المبادئ التي قدمتها كمدونة سلوك أخلاقية خاصة للمشاركين والمشاركات في الورشة، تضمنت ثمانية مواد، استندت إلى قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون والمعتمدة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

وفي ختام الورشة أشاد المشاركون بجهود المدربة والمحامية إشراق المقطري، التي بذلت جهودًا في إيصال المفاهيم والمصطلحات الحقوقية من خلال ضرب أمثلة واقعية، ساهمت في إثراء المعارف والمهارات المكتسبة.

يذكر أن الورشة التدريبية اختتمت بتوزيع شهادات المشاركة، بعد ثلاثة أيام متواصلة من التدريب، لأكثر من 25 مشاركًا ومشاركة، يمثلون المؤسسات الأمنية والضبطية وأقسام الشرطة، وإدارات البحث وإصلاحيات السجون وموظفي النيابات، في محافظات: (عدن، لحج، أبين، تعز، الضالع، وشبوة).
من/بديع سلطان