مديرة مكتب الثقافة بعدن تتحدث عن معاناتها بإدارة المكتب

كريتر سكاي /خاص

تحدثت مديرة مكتب الثقافة رندا عكبور عم معاناتها بإدارة المكتب عقب تعيينها. 
وقالت رندا في منشور عبر صفحتها بفيس بوك رصده محرر كريتر سكاي جاء فيه :

اذا اردت ان تعمل في مبادرة او اي عمل اخر لتحسين مستوى دخلك . اولا أدي الذي عليك وانتظم بدوامك وانجز عملك الذي تتقاضى عليه راتب من مرفقك الحكومي الذي ماتدخله منذ توظيفك في ٢٠١١ الا  لاستلام الراتب . 
الراتب الذي تستلمه مقابل ماذا ؟ . نزار سرارو  
انا وصلت مكتب الثقافة بعد صدور قرار تكليفي كمدير عام مكتب الثقافة من قبل محافظ عدن . 
  تفاجأت ان الحضور اليومي في المرفق يصل الى ٧ اشخاص كحد ادنى من اصل ٢٢٣ موظف . اردت ان أغير هذا الوضع وانعش العمل الثقافي وننفذ انشطة ثقافية وابداعية .  كيف سأقوم بهذا والعمل الاداري اصلا ليس مفعلا  بالشكل الصحيح ؟ وصلت لمكتب الثقافة وجدته يفتقر لمقومات العمل المؤسسي الحقيقي . المبنى يحتاج ترميم والقطط تسرح وتمرح فيه وجدت متسولين يصعدون لتناول وجبة غذائهم في ساحة الممر بمبنى الثقافة . وابلغت من موظفين ان  شخص مريض نفسيا وعصبيا كانوا يجدونه امامهم في مكاتبهم يعني مكتب الثقافة  كان ( وكالة من  غير بواب ) . لم اقف عاجزة وانما اصريت ان اغير هذا الوضع .  وطبعا مش سهل خاصة مع ميزانية تشغيلية ضئيلة جدا . القرار الذي اتخذته اولا هو دعوة الموظفين للحضور للعمل . التقيت بالبعض منهم عبر اجتماع وصلت لهم مااريده وطلبت منهم مساعدتي لاحياء العمل الثقافي في عدن لاجل عدن . قلت لهم من يحب عدن فعلا سيعمل لأجلها . واكدت لهم إني لن انجح للوصول الى الهدف الا بهم . الموظفين في مكتب الثقافة منقسمين الى جيل قديم يتبقى له سنوات قليلة للخروج على المعاش . واخر توظيف كان في ٢٠١١م . انا بمن ساعمل وبمن سانعش العمل في المكتب ؟ هل بالموظف الذي خدم المرفق اكثر من ثلاثين سنة ؟ او بالشباب الذي المفروض نمنحهم دروات تدريبية كل في مجاله لتأهيله ليقوم بواجبه في العمل الاداري على اكمل وجه ؟ من سنستفيد منه وسيستفيد المرفق بعد منحه الدورات الموظف الذي لايتبقى له سنتين او ثلاث او خمس أو الشاب الذي سيبقى عشرين سنة واكثر في المرفق ؟ . للاسف تفاجأت بعد كل اللقاءات مع الموظفين وخاصة موظفي ٢٠١١. بإصرار رهيب انهم لن يباشروا العمل كل واحد منهم يتحجج بامر ما . هناك من يقول لي انا استلم راتب ٤٥الف وكيف أحضر كل يوم للدوام ؟ وهناك مسافرين في خارج البلاد ويتقاضون رواتبهم من المرفق توصل لهم عبر حوالات او عبر  توكيل لشخص  كثير منهم يعملون في شركات ومرافق خاصة  ويتقاضون رواتبهم  من مكتب الثقافة . طبعا ليس عيبا ان الشخص يسعى لتحسين مستوى دخله خاصة في هذا الوضع الصعب واتمنى لهم التوفيق من كل قلبي وقلت لهم هذا الكلام وطلبت منهم فقط الحضور للدوام وبعد انتهاء الدوام ممكن يعملوا في اي مكان اخر وهذا حقهم اولا واخيرا . لكن للاسف الاصرار على عدم مباشرة العمل الا من قلة التزموا بعد قرار توقيف الراتب في حال عدم الحضور . هذا الأمر لم الجى له الا بعد ثلاثة اشهر من وجودي في المرفق حاولت معهم بشتى الوسائل ليلتزموا . (( ومع ذلك كل موظف حضر الي للافراج عن راتبة كنت اجعله يتعهد بالحضور وافرج عن راتبة واليوم التالي يتغيب )) .
سعيت لجعل المرفق نظيف اولا اتابع بنفسي امر النظافة . منحتهم اجور مواصلات . وجهت بتكريم اثنين من الموظفين في كل شهر ومنحهم مكافأة من كل الادارات . بناء على التزام الموظف بالدوام وانجاز المهام الموكلة اليه . سعيت لتجميل المرفق وتوفير مكاتب ومكيفات وكمبيوترات  بمساعدة السيد المحافظ  والاستعانة بحراسة لتامين المبنى وذلك لتسهيل عملهم وخلق بيئة مناسبة للعمل . لم اطلب منهم المستحيل وانما طلبت الانتظام بالدوام ولنعمل سويا لترتيب وضع مكتب الثقافة وان يكون مرفق حكومي  مؤسسي فعلا لنستطع بعد ذلك التفرغ للعمل الثقافي  وعودة الوجه المشرق لعدن التي تعرضت للاهمال والتهميش المتعمد منذ سنوات .
 اليوم تفاجأت بفيديو لاحد شباب موظفي ٢٠١١م يقول فيه إني اوقفت  راتبه لانه لايحضر وانه يعمل في مبادرة لاجل انقاذ الناس من كورونا . الاخ طبعا لايداوم في المرفق منذ ٢٠١١ مثل الكثير . وعندما طلبته ياتي للعمل ويباشر فيه قال لي انا عندي اعمال وارتباطات في الصباح لانه محامي وعنده مكتب وهو موظف في الشؤون القانونية بالثقافة . وكان ردي له احضر للدوام وبعدها اذهب بعد الانتهاء . المهم داوم فترة وكان يحضر ايام ومره يجي ويغادر قبل انتهاء الدوام وهذا الاسلوب كان يصدر منه ومن غيره من الموظفين وقلت مافي مشكلة لهم سنوات مايحضروا وتعودوا فترة وسيتعودوا على الانضباط لاتضغطي اكثر رغبيهم بالعمل اولا وهذا ماكنت اعمله ولا زلت . لكنه ضرب بكلامي عرض الحائط ويقول انا اعمل في مبادرة لاجل انقاذ الناس من كورونا . يااخي الناس لايتساقطون في الشوارع بعدن بسبب كورونا والعاملين في القطاع الصحي لا يقصرون وان حصل تقصير وتريد المساعدة ادي ماعليك في المرفق الذي تستلم منه راتبك ثم اذهب واذا ستتحجج بأنك خائف على الموظفين من العدوى لانك تنزل للمرضى ساقول لك كنت ستخاف على اولادك وامهم . يااخي احضر دوامك وادي الذي عليك وانطلق للبحث عن المساعدات .  نحن في شهر رمضان الكريم المفروض نتجنب المغالطات وتلفيق التهم للاخرين لنستعطف الناس ونجعلهم في  صفنا حتى لو كنا مخطئين .(الخوف من الله امان ) ,