ندوة "تعزيز السلام بمحافطة أبين " تدعو لتنفيذ بنود اتفاق الرياض وتجنيب المحافظة ويلات الحروب

كريتر سكاي/خاص:

نظم صباح اليوم الثلاثاء  بالقاعة الصغرى بديوان المحافظة القديم بمدينة زنجبار العاصمة الادارية لمحافظة أبين ندوة علمية تحت شعار " تعزيز السلام بمحافظة أبين " 
تحت رعاية محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم  وتنظيم مكتب الإعلام محافطة أبين ومؤسسة مبادرون شباب بحضور الاستاذ مهدي الحامد نائب المحافظ الأمين للمجلس المحلي بمحافظة أبين.. 
تحدث الحامد في إفتتاح الندوة  عن تقديره للجهود الكبيرة  التي يبذلها مكتب الإعلام محافطة أبين وفروعه بالمديريات التنسيق الدائم مع منظمات المجتمع المدني وتنفيذ عدد من الورش والندوات والدورات التدريبية بما يعزز الوعي حول لكثير من القضايا المجتمعية وندوة اليوم عن تعزيز السلام بمحافظة أبين تأتي متزامنة مع حاجتنا لاستدامة السلام ونطالب الاعلام بعدم تأجج الصراع بين الاطراف المتصارعة ونتمنى من الاعلاميين ووسائل الاعلام ان يتوقفوا عن بث قضايا تزيد من الصراع.  
وقال الحامد نحن في أبين ندعو الى تعزيز ثقافة السلام وإرساء دعائم الامن والاستقرار والسلام.. متمنيا لمخرجات هذه الندوة ان تساهم في بث روح السلام وارساء ثقافة السلام بين كافة اطياف المجتمع وفئاته.. 
كما تحدث د. ياسر باعزب مدير عام مكتب الاعلام عن أهمية هذه الندوة في تعزيز السلام بمحافظة أبين.. وأضح أهمية دور الاعلام في تعزيز السلام  وثقافة الاخاء واكد ان احد محاور الندوة السلطة الرابعة ودورها في تعزيز السلام 
واشار د.  باعزب الى مكتب الاعلام بالمحافظة ومكاتب المديريات ستعمل انشطة مماثلة لتعزيز بناء السلام ونحن بحاجة لتعزيز ثقافة السلام ونبذ الخلافات والفرقة ونسعى من خلال هذه الانشطة لبناء واعي مجتمعي يسوده روح السلام و منذ العام 2009م شكلنا لجنة مجتمعية بعد ندوات وورش اسهمت في حل النزاعات وكان لها دور في بعض القضايا ولا زال عدد من شخصياتها يقوم بحل النزاعات ولو بجهود شخصية 
ونوه:  نحن بصدد اجرء عدد من  اللقاءات مع نخب وممثلي القوى السياسية والخطبأ والمرشدين واصحاب الرأي و الاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني ورجال الامن  لأهمية نشر ثقافة السلام ونبذ الفرقة والاختلاف ويجب ان تكون رسالة الاعلام رسالة هادفة لتضميد الجراح وزرع التسامح والاعلام شريك اساسي في التغيير الايجابي او السلبي..
وإضاف د.  ياسر باعزب مدير إعلام أبين لديه فكرة نتمنى تحقيقها وهو عقد مؤتمر عام للسلام بمحافظة أبين تشارك فيه مختلف نخب وإطياف المجتمع..
وعبر عن تقديره للاخوة بمؤسسة بمبادرون شباب في الشراكة مع مكتب اعلام ابين في تنفيذ هذه الندوة وانشطة قادمة تعزز روح السلام كثفافة وسلوك.. 
كما تحدث د.  فيدل منذوق رئيس مؤسسة مبادرون شباب عن أهمية هذه الندوة في تعزيز السلام بمحافظة أبين وهدفنا من هذا البرنامج هو رفع الوعي بأهمية السلام كون السلام يعني تنمية اقتصادية وهناك فؤائد للسلام منها تعزيز التماسك المجتمعي وبث روح التسامح والاعلام الهادف يرسخ مبادئ السلام كون الاعلام سلاح ذو حدين.. 
وإشار د. فيدل منذوق الى دور السلطة الرابعة وهو الاعلام الذي اصبح شامل ومتنوع ولم تعد الصحافة المطبوعة الا جزء من الاعلام ودور الاعلام في التغيير الايجابي والتأثير على الراي العام.. 
وقال ان منظمات المجتمع المدني تعتبر حكومة ظل بالامكان تبني قضايا مجتمعية وتسهم في تعزيز السلام وثقافة التسامح.. 
ولدينا في مؤسسة مبادرون شباب عدد من الافكار والبرامج لتعزيز ثقافة السلام والتوعية من اي سلوكيات منافية لقيم المجتمع.. 
هذا وشهدت الندوة عدد من المداخلات من شخصيات إجتماعية ومحامين وإعلاميين وممثلي منظمات المجتمع  المدني.. 

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات والمقترحات أهمها:-

-التأكيد على سرعة تنفيذ كافة بنود اتفاق الرياض بما يسهم في ترسيخ السلام وبناء سلام دائم .

- الاستمرار في الأنشطة والفعاليات التي تهدف لتعزيز ونشر ثقافة  السلام وبمشاركة كافة شرائح المجتمع على مستوى محافظة أبين.

-الإعداد والتحضير لمؤتمر السلام في محافظة أبين وبمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء  والمثقفين والمختصين على مستوى مديريات محافظة أبين.

-استئناف عمل اللجنة المجتمعية لتعزيز السلام وتوسيع نشاطها ليشمل كافة مديريات محافظة أبين.

-ترشيد الخطاب الإعلام وبما يعزز روح التسامح والإخاء ونبذ العنف والاقتتال.

- التأكيد على أهمية الخطابة والتوجيه والإرشاد ي والديني عبر أئمة المساجد والخبراء وتبني محاضرات تأكد على أهمية نشر ثقافة السلام والأوعية بمخاطر الحروب والنزاعات المسلحة.

-الدعوة الى رفع الإضراب للمحاكم والنيابات والنظر في قضايا المواطنين ومعالجتها.

-تبني مسابقات فنية وثقافية في مختلف المجالات لجيل الشباب  لتعزيز ثقافة السلام.

نشر حلقات توعوية تستهدف طلاب المدارس لنشر ثقافة السلام لدى الأجيال الناشئة.

-الحفاظ على النسيج الإجتماعي وبث روح الإخاء والدعوة إلى وقف أي تصعيد يهدد أمن واستقرار المحافظة.
حضر الندوة عدد من مستشاري المحافظ واعضاء المجلس المحلي وعدد من قيادات التنفيذية بالمحافظة 

من خالد دهمس