بحضور رسمي وشعبي .. حفل تأبين الراحل الفنان عبدالكريم مهدي

كريتر سكاي/خاص

نظم مكتب الثقافة في تعز ، صباح اليوم ، على خشبة مسرح منتزه التعاون ، حفل تأبين الفنان الكبير / عبد الكريم مهدي ، وسط حضور عددٍ كبير من زملائه النجوم ومحبيه ، وتحت شعار ( عبد الكريم مهدي .. إبداعٌ حي وقلبٌ لم يتوقف ) .

وحضر الحفل وكيل محافظة تعز الأستاذ / عارف جامل ، ومدير عام مكتب الثقافة الأستاذ / عبد الخالق سيف ، ومدير عام مكتب المالية الدكتور / محمد السامعي ، والأستاذ / نبيل الحكيمي رئيس فرع إتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين بتعز، وأمين عام نقابة الفنانين بمحافظة إب الفنان / خالد البعداني ، وأسرة الفنان الراحل ، وكذا مدراء عموم المكاتب التنفيذية والشخصيات الإجتماعية والفنية والثقافية ، وجمهور غفير محب للفنان الراحل .

وتضمن الحفل عرضٌ مسرحي بعنوان ( ضوء سوق الصميل ) تناول قصة حياة الفنان الراحل الممتلئة بالبساطة والعطاء خلال تاريخه الطويل في الفن والثقافة ، حيث شارك في تمثيله نجوم المسرح في مكتب الثقافة بتعز ، كما تم عرض فيلم وثائقي يستعرض أهم المراحل في حياة الفنان الراحل وماذا كان يعني لجمهوره ومحبيه ولتعز والوطن  ،وسط دموع وتصفيق الحضور .

وفي كلمة السلطة المحلية التي ألقاها وكيل المحافظة الشيخ/ عارف جامل ، قال : نلتقي اليوم في تأبين الفنان والأديب الإنسان ، وتحتشد فينا المشاعر لتخليد سيرته وتكريم ذكراه ، واصفًا إياه بعمود مهم للفن في اليمن وهويتها الثقافية ورحيله خسارة كبيرة .

ووجه وكيل المحافظة  بإطلاق إسمه على الشارع الذي سكنه وانطلق منه ابداع الراحل كان يقطن فيه الراحل لاسم شارع  تكريمًا وتخليدًا لروحه الحية في نفوس الكثيرين ، كما وجّه الوكيل رسالة مهمة لكل النجوم والفنانين والمبدعين في مربعات الإنقلاب دعاهم فيها لممارسة وتقديم ابداعاتهم في تعز ومناطق الشرعية بكل حرية عقب منعهم من ذلك في صنعاء ومناطق الإنقلابيين  وأكد لهم أن تعز ستظل ملاذهم الآمان ثقافيا وإبداعيا ووجه مكتب الثقافة بتعز لإستيعاب كل النجوم الراحلين من صنعاء 

وألقى الفنان / عامر البوصي كلمة أصدقاء الفقيد استعرض فيها صفات الفقيد ومناقبه الخالدة ، ودوره في حياتهم ملهما وصديقا وأخا وفنان ، مؤكدًا على خلود مهدي في ذاكرتهم وذاكرة الفن والدراما اليمنية من خلال كافة أعماله التي قدمها .

وأشار مدير عام مكتب الثقافة بتعز الأستاذ عبد الخالق سيف في كلمة الثقافة : أن حفل تأبين هذا الفنان القدير هي أقل ما يمكن تقديمه لمثل هكذا روح عظيمة سطرت تاريخها بكل بساطة وإجتهاد وتضحيات لأجل الثقافة والفن والدراما .

وأشار سيف إلى أن الفنان الراحل لم يكن مجرد رقما فنيا عابرا  ، بل كان مجموعة إبداع وايقونة ثقافية لتعز والوطن مؤكدًا على إيمان واستيعاب مكتب الثقافة لكل إبداعات الفنان الراحل التي لم ترى النور بعد،

وصرح سيف بأن المكتب سيعمل على إصدار كتاب لإحدى إنتاجات الفقيد التي لم تُطبع ، كما تبنى المكتب إقامة فعالية يوم الغناء اليمني كرسالة جميلة ومعبرة عن السلام والمحبة .

وكانت أسرة الفنان الراحل / عبد الكريم مهدي قد عبرت في كلمتها والتي ألقاها نجل الفقيد / حسام عبد الكريم عن شكرها لكل من ساندهم وعزاهم بوفاة فقيدهم الكبير، مشيدين بدور مكتب الثقافة في تنظيم هذه الإحتفائية التي سلطت الضوء على اسهامات الفنان الكريم في مجال صناعة السينما والدراما والمسرح والقصة والشعر ، كما تم تكريم أسرة الفنان الراحل من قبل مكتب الثقافة بتعز ونقابة الفنانين في إب 

وقُدمت في الفعالية قصيدة رثاء للشاعر نجيب الموادم وقٌدم في الحفل أيضا فقرة ملالاة للفنان رضوان المقطري 
وقُدم ميدلي غنائي لأشهر قصائد الفنان مهدي ، أداه نجوم الغناء في مكتب الثقافة ،وكذا وزّع كتاب بعنوان " قلب رحال .. إبداع كريم " ، أعده وأصدره مكتب الثقافة ليتضمن أبرز محاطات وإنجازات وإبداعات الفنان الراحل خلال 40 عامًا .

يذكر أن الفنان عبد الكريم مهدي توفي في السادس عشر من الشهر الماضي ، تاركًا وراءه ثروة فنية كبيرة من خلال مئات المسرحيات والأعمال الدرامية والشعرية قدمها على ما يقارب نصف قرن من الإبداع الذي لا يموت.