الإتحاد الوطني للمهمشين يستعرض ورقة عمل تحليلية لقياس رأي حول تفاقم خطاب الكراهية والتمييز ضد فئة المهمشين

كريتر سكاي/خاص:

دشنت صباح اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل تخطيطية حوارية لمناقشة تفاقم خطاب الكراهية والتمييز العنصري ضد الفئات المهمشة والأشد فقرا، التي ينظمها الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرا في المحافظات المحررة، وبحضور نائب وزير حقوق الانسان سمير محسن الشيباني والسيد رينو ديتال ممثل المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة.

وفي افتتاحية الورشة التي دشنت تحت شعار (خطاب إيجابي ونسيج متماسك.. للكرامة والمواطنة المتساوية) والتي يشارك فيها 30 إعلاميا وصحفيا وناشطا في المحافظات المحررة على مدى يومين ، اكد الدكتور الشيباني ” أن البشر جميعهم متساوون أمام القانون ولهم حق متساوي في حمايتهم من أي تمييز أوتحريض ” لافتا إلى أن المحافظات الجنوبية كانت سباقة في دمج تلك الفئة ، ووصل بعض افرادها الى مراكز في السلطة وتعايش الجميع دون اي تمييز. .. منوها ان الضروف المعيشية الصعبة وشحة الامكانات للدولة ونزوح الآلاف اصبحت الدولة غير قادرة على تنفيذ العديد من احتياجات هذه الفئة المعيشية والحياتية.

وبدوره رحب الأستاذ صلاح دبوان الأمين العام للاتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرأ، بجميع المشاركين والذي أوضح الهدف الرئيسي من الورشة التخطيطية المستهدفة للكوادر الإعلامية والنشطاء. 

وفي كلمته نقل دبوان تحيات الأستاذ نعمان الحذيفي رئيس الإتحاد الوطني لتنمية الفئات الأشد فقرأ في اليمن، وتمنياته بنجاح ورشة العمل والخروج بمخرجات وتوصيات تضع حدا لتفاقم خطاب الكراهية والتمييز العنصري ضد فئة المهمشين والمجتمعات الضعيفة.

من جهته أكد السيد رينو ديتال ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، على أهمية تشجيع وتعزيز الاحترام لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً دون تمييز عنصري بسبب الجنس واللون والدين واللغة. 

من جانبه أشار عبدالله عوض ممثل عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى نبذ العنصرية في القرآن والسنة النبوية مع ضرب مثال عن سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم بالتعامل مع الصحابة دون عنصرية. 

وقبل إتسعراض الدراسة التحليلية، قدم الأستاذ بهاء عبدالقادر باوزير نبذة تعريفية عن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان و دورها الإنساني الذي تسعى إليه، واهتمامها بحقوق الإنسان اليمني دون تحيز أو تمييز.

وبدأت أعمال الورشة بطريقة تفاعلية، حيث تم استعراض ثلاث أوراق عمل، تضمنت دراسة تحليلية لقياس الرأي العام حول تفاقم خطاب الكراهية والتمييز العنصري والتحريض ضد فئة المهمشين، وانقسمت الدراسة إلى ثلاثة محاور، حيث قدم المحور الاول (رصد وتحليل خطاب الكراهية في وسائل الإعلام) الصحفي بسام البان مدير عام شبكة صحفي مراقب رئيس تحرير صوت الشعب الإخباري، وقدم المحور الثاني الأخ أيمن الحداد (تعاطي المجتمع مع المهمشين ودور وسائل الإعلام في تكريس ثقافة الإقصاء)، حيث قدمت الدكتورة رضية باصمد نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن المحور الثالث بعنوان (نتائج التحليل الوصفي لاجابات عينة الدراسة) وهذا المحور عبارة عن دراسة تحليلية لواقع الخدمات والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والحقوق السياسية والمدنية وفقا للعهدين الدوليين.

الضيوف والحضور الرسمي في إفتتاح الورشة هم: صلاح سامي دبوان، الأمين العام للاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقرا والسيد رينو ديتال مدير المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في اليمن، والدكتور سمير شيباني نائب وزير حقوق الإنسان والإعلامي أسامة الشرفي وكيل وزارة الإعلام والشيخ عبدالله النعماني ممثل عن وزارة الاوقاف والأستاذ عدنان سعيد ممثل عن وزير الشؤون الاجتماعية و العمل.