تعرف على أسباب الخلاف السعودي الإماراتي

كريتر سكاي/خاص

تتداول ناشطون ومواقع إخبارية عن خلاف سعودي إماراتي فيما يخص إنتاج النفط .
و اوضح مصدر لكريتر سكاي الخلاف بالقول :

أجرت مجموعة "أوبك+" اجتماعاً للمرة الثالثة اليوم الاثنين، فيما اندلع خلاف بين السعودية والإمارات بخصوص سياسة إنتاج النفط خلال الاجتماعين الماضيين. 

وذكر المصدر أن الدولتين الخليجيتين اشتبكتا بشأن كيفية تخفيضات الإنتاج وهو ما يمكن أن يؤخر خطط ضخ مزيد من النفط حتى نهاية العام لتهدئة أسعار النفط العالمية التي ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام، بينما تم تداول خام برنت بنحو 76 دولاراً اليوم. 

وقال وزير الطاقة السعودي إنه تم قبول العرض السعودي الروسي في "أوبك+" من الجميع باستثناء الإمارات، وهو عرض اقتراح تمديد اتفاق أوبك+ وزيادة الإنتاج، لمعالجة شح البترول المتوقع في الصيف، مضيفاً: "إذا كانت هناك تحفظات لدى أي دولة فلماذا سكتت عنها سابقاً؟". 

وقالت الإمارات إنها قد تدعم زيادة الإنتاج فقط بمقدار مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2021 لكنها أرجأت مناقشة تمديد الاتفاق إلى ما بعد أبريل نيسان 2022 وهو موقف رفضته السعودية حتى الآن. 

ووفقاً لرويترز، فإن اعتماد الاقتراح الإماراتي سيتسبب في ارتفاع أسعار النفط بشكل أكبر على المدى القصير، خصوصاً أن المحللين قالوا إن الزيادة المقترحة ستبقي سوق النفط في حالة عجز في ظل ارتفاع الطلب. 

وفي حال انهارت صفقة "أوبك+" فإن ذلك سيؤدي إلى قيام المنتجين الأفراد برفع الإنتاج من جانب واحد في سباق لاستعادة حصتهم في السوق، .