الاتحاد العام للبيئة يُدين «العبث» المُتسبب بالتلوث البحري قبالة سواحل البريقة

كريتر سكاي/خاص:

أدان "الاتحاد العام للبيئة وحماية الحياة البرية والبحرية" ما أسماه "العبث والإهمال" الذي تسبب بتلوث بحري قبالة سواحل مديرية البريقة، بمحافظة عدن، والناجم عن تسرب زيوت ومواد بترولية من إحدى البواخر الراسية.

وقال الاتحاد في بيان له إنَّ "إهمال وعبث شركة (عبر البحار) المملوكة لنائب رئيس مكتب الجمهورية، ورجل الأعمال، أحمد العيسي، للناقلة "ديا" التي كانت محملة بزيوت ومواد بترولية تسبب بتلوث بحري خطير، وقد ينجم عنه كارثة بيئية حقيقة إذا لم يتم معالجة الأمر".

وأشار الاتحاد إلى أنَّ النظام البيئي البحري الفريد في عدن مُهدّد بسبب غياب الرقابة، والعبث والاهمال المستمرين، مُشدداً على ضرورة مراقبة كل الأنشطة في سواحل المحافظة والمياه الإقليمية التابعة لها ولكل محافظات الجنوب العربي، وممارسة الرقابة على السفن والناقلات وعمليات الشحن البحري لضمان حماية البيئة من أي ملوثات.

ودعا الاتحاد سلطات عدن بقيادة المحافظ أحمد لملس، والجهات المعنية الأخرى بالتحرك العاجل والفوري للوقوف على هذا التلوث وأضراره، وتشكيل فريق من المختصين لتقييم التلوث ووضع المعالجات له والحد من آثاره المدمرة على سواحل عدن والأحياء البحرية.