موقع استخباراتي كندي يكشف عن سباق دولي جديد لإنشاء قواعد عسكرية في سواحل اليمن

(كريتر سكاي)خاص:

كشف موقع استخباراتي كندي، اليوم الجمعة، عن سباق دولي جديد لإنشاء قواعد عسكرية على سواحل اليمن عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وأوضح موقع "جيوبوليتيكال مونيتور" في "تقرير له"بأن الوضع يشكل خطرا كبيرا على اليمن؛ نتيجة لعدم قدرة السلطات اليمنية في الحفاظ على السيادة الإقليمية تجاه العالم الخارجي.

وأكد التقرير على أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، المدعوم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، غير قادر على فرض الوحدة الإقليمية بكافة المناطق الواقعة تحت نفوذه المتآكل.

واليكم النص الكامل للتقرير :
ميون" و"سقطرى": هل يمكن لليمن الحفاظ على سلامته الإقليمية؟
"
بقلم رينيه تيبل
يبدو أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، بدعم من التحالف السعودي ، غير قادر على فرض الوحدة الإقليمية في جميع المناطق الواقعة تحت نفوذه المتآكل حتى ضد القوى المتحالفة وتشير الحوادث التي وقعت على جزيرتين قبالة السواحل اليمنية إلى نفس القدر.
ومن بين أعظم مناطق الجذب في شبه الجزيرة العربية ناطحات السحاب الطينية في اليمن ، والتي هيمنت لقرون على أفق مدينة صنعاء: شبام والقرى الجبلية. لكن هذا الكنز الثقافي الى يعود لسكانه بدخل غني من السياحة.
وقد دخلت اليمن في خضم حرب
أهلية منذ سبع سنوات ، حيث كان للقوى األجنبية تأثير كبير الوضع الجيوسياسي والحرب الأهلية في اليمن اكتسبت جنوب الجزيرة العربية أهمية جغرافية في القرن التاسع عشر مع افتتاح قناة السويس. ولم يعد الطريق البحري بين اوروبا وآسيا مضطًرا الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح ، ولكن يمكن توجيهه بسرعة وأمان أكبر عبر البحر الأحمر. وحتى اليوم ، يعد الطريق عبر قناة السويس أحد أهم طرق التجارة البحرية العالمية ، حيث استخدمه حوالي 18800 سفينة في عام 2020.
وعند المدخل الجنوبي للبحر األحمر ، يشكل مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 26 كيلومتًرا عنق زجاجة يمر من خالله قناتان للشحن: القناة الرئيسية وممر ضيق بطول سبعة كيلومترات بين جزيرة بريم )المعروفة أيًضا باسم ميون( وشبه الجزيرة العربية.
توضح الظروف الجغرافية أنه يمكن مراقبة حركة الشحن وتعطيلها بسهولة خاصة في هذه المرحلة.
لذلك فليس من قبيل المصادفة أن يحدث سباق دولي لإنشاء قواعد عسكرية في هذه المنطقة في السنوات األخيرة ، وهو سباق راسخ إلى حد كبير تجسد في الصعود الجيوسياسي لجمهورية الصين الشعبية وتركيا وتغير مفهوم السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ولكن أيًضا بسبب انتشار القرصنة والقوى اإلسالمية في القرن الأفريقي.
ومنذ عام 2014 ، تورط اليمن أيًضا في حرب أهلية ، ما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح. وفي المنطقة ذات الأغلبية الشيعية في غرب البالد ، والتي تتزامن تقريًبا مع المنطقة السابقة في شمال اليمن، يقاتل الشيعة ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي.
يبني هادي سلطته على المركز الأقل كثافة سكانية وشرق اليمن ، مع سكانه السنة ، حيث أنشأ الفرع اليمني للقاعدة )القاعدة في جزيرة العرب( أيًضا قاعدة قوية في المنطقة المحيطة بعدن ، ويقاتل فصيل آخر ، المجلس الانتقالي الجنوبي )STC ، )من أجل الاستقلال.
أعمال بناء مطار لطائرات الهليكوبتر القتالية سعى هادي ، الذي حاصره الحوثيون وطرد من العاصمة صنعاء ، إلى الحصول على دعم التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2015 ، والذي بدوره أحبط هزيمته العسكرية وحافظ على حالة من الجمود لسنوات. ومع ذلك ، هناك مؤشرات متزايدة على أن الحكومة اليمنية المعترف بها غير قادرة بشكل متزايد على تأكيد وحدة أراضي اليمن ، حتى ضد حلفائها الدوليين.
وهناك عدة مؤشرات على ذلك: في مارس 2021 ، تم تداول صور الأقمار الصناعية من شركة Lab Intel الأمريكية عبر وسائط مثل Drive و TRT ، والتي ُتظهر أعمال اإلصالح والتوسع على مدرج بطول 8.1 كيلومتر في جزيرة بريم. في البداية ، كان هناك غموض كامل حول من كان ينفذ عقد البناء. اتجهت الشكوك على الفور نحو
دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي أرادت بناء مدرج بطول ثلاثة كيلومترات للطائرات المقاتلة في الجزيرة في وقت مبكر من عام 2016 ، لكنها أوقفت العمل في العام التالي. ومع ذلك ، في نهاية مايو ، وفقا لصحيفة "ديلي صباح" التركية، اعترف التحالف الذي تقوده السعودية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية بتأخره في بناء المدرج.
وهذا يتناقض بشكل واضح مع تصريح وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك ، الذي نقلته وكالة الأناضول ، بأنه "لا يوجد اتفاق مطلًق قاعدة عسكرية على الأراضي اليمنية".
التخمين في سقطرى يذكرنا الحادث بحادثة مماثلة في أواخر أغسطس 2020 .ففي ذلك الوقت ، تحدثت وسائل الإعلام على الإنترنت عن أنشطة إسرائيلية إماراتية في جزيرة سقطرى ، وهي بؤرة إقليمية نائية في اليمن تقع على بعد 340 كيلومتًرا جنوب اليمن و 100 كيلومتر قبالة القرن الأفريقي. بينما ال يوجد تأكيد لخطط إنشاء قاعدة تجسس يمكن من خاللها مراقبة حركة النقل البحري في المحيط الهندي بسهولة ، حذر عيسى سالم بن ياقوت في سبتمبر 2020 من تقويض الحقوق السيادية لليمن . وكان زعيم قبائل سقطرى يشير إلى أنشطة الإمارات لكسب موطئ قدم عسكري في ظل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي سيطر على الجزيرة منتصف عام 2020 ،ومن ناحية أخرى ، ربط الجزيرة بشكل أوثق بالإمارات العربية المتحدة ، كما ذكرت مؤخرًا France24 و . Responsible Statecraft أسباب بناء القواعد من خلال مشاريع البناء الخاصة بهما ، الذي يقوم التحالف السعودي والإمارات العربية المتحدة فقط بتأمين الجزر لاهدافهما الاستراتيجية الخاصة ، ولكنهما يحبطان أيًضا تحركات مماثلة من دول مثل روسيا ، التي ترغب أيًضا في تعزيز قدراتها على عرض قوتها في المحيط الهندي.
والوضع يشكل خطرا كبيرا على اليمن. فإذا كانت السلطات اليمنية غير قادرة على الحفاظ على السيادة الإقليمية تجاه العالم الخارجي والدخول في اتفاقيات استخدام مع الحلفاء ، فسيكون هناك حافز إضافي للدول المعنية للعب في الوقت الحالي ، وتشجيع حكومة يمنية ال حول لها وال قوة ، والسماح ببقاء مثل هكذا وضع.