خباز يكشف عن أسرار مذهلة بشأن عمليات إستغلال ملاك الأفران

كريتر سكاي/خاص

كشف الخباز مطيع عبده الذي يعمل معلم خباز رغيف في إحدى المخابز أسرار عن عمليات إستغلال مبالغ وفيها وأرباح تصل إلى 400% على كيس الدقيق الواحد.

وقال مطيع ” أبين للناس أن كيس الدقيق 50 كيلو جرام يضاف له خميره ويعطي 1300 إلى 1400 قرص رغيف خبز ابيض أو أسمر ويقوم ملاك المخابز ببيع القرص الرغيف الواحد بـ50 ريال وإجمالي المبلغ الذي يحصل عليه التاجر صاحب المخبز من إنتاج الكيس الواحد يتراوح مابين مبلغ  65 الف ريال إلى 70 الف ريال يمني”.

وأضاف ” أبين للناس اننا نخبز ونشتغل بدقيق الإغاثة والمنظمات الذي يوزع في الوحدات والحارات ويقوم أصحاب المخابز بشراءه من الناس في أيام التوزيع َوالبعض يأتي به للمخبز والبعض من أصحاب الوحدات يبعونه لنا ولايزيد السعر الكيس عن 9 الف ريال أو 10 الف ريال كحد أقصى”.

وتابع قائلاً ” تعال أحسب الآن 9 الف ريال قيمة كيس دقيق 50 كيلو دقيق  إغاثة ومنظمات 5 الف ريال قيمة خميرة مضافة للكيس الواحد، 4 الف ريال أجور عمال للكيس الواحد، 2 الفين ريال  وقود النار للفرن لعمل كيس واحد، الإجمال الكلفه 20 الف ريال يمني، واجمالي ما يحصل عليه ملاك المخابز من بيع 1300 قرص رغيف حوالي 65 الف ريال إلى 70 الف ريال صافي الربح يطلع من 45 الف إلى 50 الف ريال للكيس الواحد”.

وعن السعر المفترض للعيش قال مطيع ” الربح ضعفين رأس المال والربح فوق النصف حرام والمواطن يعاني، وإذا باع قرص الرغيف ب 30 ريال يعطي له الكيس 39 الف إلى 42 الف ريال وهنا ايضا الربح 100% اي ضعف قيمة الكلفه وهذا مقبول للناس ولكن في ظل عدم وجود رقابة وعدم وجود حماية للمستهلك يلعب التجار بقوت للمواطن”.

أما عن الروتي قال ” أما الروتي يعطي الكيس 50 كيلو أكثر لأن الروتي نسبة الخميرة ضعف ما يوضع في الرغيف الخبز ويعطي الكيس 50 كيلو من 2000 إلى 2500 حبه روتي ويصل أجمالي ماينتجة الكيس بسعر 50 ريال  للحبة الروتي مبلغ كبير جدا من 100 الف إلى 120 الف وهنا أرباح تصل إلى 4 أضعاف سعر الكلفه”.

وعن السعر المترض للروتي قال ” المفروض قرص الروتي سعره 20 ريال أيضا فيها ربح كبير”.

واشار إلى أنه عندما يشتغل اي مخبز 3 أو 4 أكياس يوميا يكون الربح 200 الف ريال صافي.

واختتم تصريحه بالقول ” هذا كشف واضح لما يحصل في المخابز وعلى المسؤولين والمواطنين القيام بواجبهم وحماية المستهلك ضد طمع وجشع تجار المخابز”.