على حافة الوطن

 قد يظن البعض انه يسكن هنا في قلب الوطن ويظل على ذلك الظن زمناً طويلا .. بينما الحقيقة أننا جميعا لانسكن قلوب أوطاننا  بقدر ماهي تسكننا وبقدر ما استوطن الأغراب فيها .. 

فمنّا من باعوا وسلّموا أوطانهم في سوق نخاسة الأوطان حيث حددوا له يوماً أسموه مؤتمراً نصبت فيه منصة مزاد ودارت مسرحية هزلية بسيناريو محبوكة ( ألا دوا ألا تو ألا تري ) وتمت الصفقة وسلّموا الوطن ونصّبوهم أبطالاً على رؤوس الشرفاء ومشهد الضعفاء ..  

واولئك القابعون في المنازل خانعين أمام شاشات مختلفة كبرت أو صغرت تاهوا بين دهاليزها وخطوط طريق العودة فليس أمامهم غير التشبث بأطراف أثوابها وتوسل العون من واهب جزيل العطاء يمنحهم حبات القمح المطحون يدفعون ثمنها مشاعراً سميت ذات يوم كرامة وحرية ..

والمغادرون أدراج الغربة  ينسجون خيوط أحلامٍ ليلية لطريق العودة ..

منهم تائهون في أجواء المدن الصاخبة سكارى من ضجيج أنغام لياليها وألوان أطياف نسائها هؤلاء مزّقوا  جلودهم السمراء وقطّعوا شرايين الإرتباط الدموي بينهم وبين أوطانهم واستوطنوا واستوطنت فيهم بلاد الآخرين .. 

ومنهم أذلتهم الحاجة مثلما أجبرتهم على الرحيل تاركين خلفهم ذكريات يجترّونها كل ليلة بعد أن ينهك النهار أجسادهم فتستبيح الذكرى ماتبقى من مشاعرٍ فيهم وتفتح مآقيهم لتنهمر سيول الدمع على وسائدهم ..

وبقي الوطن ثابتاً في ركنه البعيد القريب  واستوطنه الأغراب فوجاً بعد فوج ..

وسكن المخلصين له من أبنائه ليسوا ببعيد .. فمنهم من توطّن عمق ترابه ومنهم من ينتظر على حافة الوطن ..

مقالات الكاتب

#عدن_مدينة_من_نور

 نورها يتجلى في ثقافة أهلها وطيبتهم وعشقهم للحياة .. تلك الحياة وذلك النور الذي يصل مداه إ...