دعوة السعودية للانتقالي اعتراف ضمني بالمجلس

دعوة المملكة العربية السعودية جميع الاطراف المتصارعة في عدن هذا بحد ذاته عبارة عن اعتراف ضمني بالمجلس الانتقالي والتقليل من شرعية وسلطات الرئيس هادي وحكومته واعتبارها مجرد طرف في الحرب التي انتهت بانتصار المجلس الانتقالي فيها .


حتى الدعوة التي دعت لها السعودية والتي من خلالها هددت قوات الانتقالي بالعودة الى مواقعهم السابقة مالم فسيتم ضربهم، طبعا هذه الدعوة السعودية مبتورة المنطق وهي عباره عن مواساة وجبر خاطر لهادي وقواته التي هزمت وحداته العسكريه وتم الاستيلاء على كل الاليات والعتاد والسلاح الثقيل وبعض قياداته اظهروا خوفهم وهلعهم وهم يعلنون التاييد للانتقالي مما يؤكد ان اختيارهم كان غير موفق ولكنه اتى بمحسوبية مناطقية اوعلاقات اسرية او بمشورة اطفال كما اظن، وكذلك لم يتبقى في تلك المعسكرات المهزومة ما يمكنهم من العودة واستلام مواقعهم السابقة.


فمن هي الجهة التي تقصدها المملكة بان تاتي ليسلم لها الانتقالي هذه المواقع ؟ .. اعتقد ان مثل هكذا تهديد سعودي للانتقاليين غير جدي وغير ملزم للانتقاليين الانسحاب من تلك المواقع المستولى عليها في الحرب لانه لايوجد منطقيا من يقوم بالاستلام .


وغير منطقيا ان تترك تلك المواقع خاوية على عروشها لتفتح صراع جديد بين عصابات نهب الاراضي وندخل في حرب من طراز جديد على قول الشيخ النقيب وهي حرب البسط والنهب والاحتراب .


على كل حال من رايي المتواضع ان يقتنع هادي وحكومته بالهزيمة وتسلم ادارة الاراضي الجنوبية للانتقاليين وتعتبر هذه الخطوة ان اقدمت السعودية على اقناع هادي وحكومته بها هي بداية صحيحة لفتح حوار جاد لحل الازمة اليمنية كما تسميها السعودية.


وايضا ستكون بداية الحل الجاد لقضية الشعب الجنوبي التي ناضل من اجلها منذ غزو الجنوب في 94م وقدم من اجلها التضحيات الجسيمة.


في هذا الموضوع الذي اجتهد الان في كتابته كفضولي فقط وليس محترف الكتابة والسياسة ايضا لا ابرر للانتقاليين نزعة العنف الذي ورثوها من ماضي الجنوب التناحري وانصحهم بالكف عن لغة الاستفزازات والاستعلاءات المناطقية لانها اكبر خطر على السكينة والسلم الاجتماعي في الجنوب .


في نهاية موضوعي هذا اريد ان اعبر عن اعجابي واحترامي للاخ احمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير داخليه حكومة هادي على لغته السياسية التي تفضل بها قبل مغادرته مقر التحالف الى الرياض بوساطة سعودية كما اشار وكان تعبيره له عمق سياسي في حديثه اليوم في قناة الجزيرة حين قال بانه سيتم ترحيلهم وهذه الكلمات لها بعد وعمق سياسي لمن يقدر على فهم معنى هذه الكلمات ولمست من خلال هذا التعبير انه الرجل الوحيد القيادي والسياسي والشجاع في حكومة هادي.


وايضا كان حصيف سياسيا في حديثه وكان غير منفعل كسياسي مخضرم حين عاتب الامارات وقال انها هي من انقلبت على حكومته وليس الانتقاليين واصفا الاسلحة والامكانيات والاليات بانها اماراتية ،وان الشرعيه وقواتها كما اشار لم تمتلك الا بعض الاسلحة القديمة والغير مؤثرة .


وكان توبيخه اللطيف والحنك للسعودية بانها ساعدت في الهزيمة لانها لم تتدخل الا بعد ان وضعت الحرب اوزارها .


وهناك في حديث الميسري الكثير والكثير لا يسعني الحيز في الاجتهاد لشرحه وايضا وبخ الرئيس والحكومة.


تحية للاخ احمد الميسري ونقول له كما اثبت انك وزير بكفاءة وحكنة سياسية فبكل تاكيد انك لن تغفل عنك ان الحرب بطبيعتها لازم ان تسفر عن نتيجة منتصر ومهزوم ولكن في الاخير فانت جنوبي اصل وفصل وكل من وقفوا الى جانبك من ابناء الجنوب في هذه الحرب من الرئيس هادي الى اي عسكري اومواطن جنوبيين لن يقدر ايا كان يعتبر الجنوب ملكية خاصة له لان لغة الاحتكار والوصاية السياسية على الجنوب لن تفلح .


فدعونا نضمد الجراح كجنوبيين ونفتح صفحات جديد لاعادة تنشيط مبدا التصالح والتسامح الذي تعرض لانتكاستان خطيرة وخاصة في الاونة الاخيرة.


دعونا لا ننتظر من السعودية او الامارات او اي دولة اخرى انها ستكون اكثر مننا حرصا على وحدتنا الجنوبية وتأخينا وتراحمنا ونشمر السواعد جميعنا باعادة ماخربناه بايادينا التي نستخدمها معول يحركها غيرنا لخرابنا ودمارنا .


وعلى كل ابناء الجنوب بكل انتماءاتهم السياسية والاجتماعية والثقافية ان يدركوا بان الارض الجنوبية وطن وان الوطن للجميع ولايمكن بعد اليوم ان يحتكره اي طيف مهما كانت قوته وجبروته او دعمه خارجيا... علينا ان نعيد بنا الثقة المفقوده في ما بيننا لانها هي السبب الذي يجعلنا نحتكم لدورات الدم من وقت الى اخر وبتخلف و جهل مريب.


نسال الله ان يوحد كلمتنا وان يبعد عنا وعن بلدنا كابوس الجهل والتخلف الذي عبث بنا ودمرنا باذنه تعالى.