لفتات في محافظة لحج

خلال سبع سنوات من التجوال في بعض القرى النائية بمحافظة لحج وذلك لأجل تلمس بعض حاجياتهم من حفر الآبآر وغيرها لاحظت العديد من اللفتات التي تعكس واقع الحياة في هذه المحافظة.

لعل أبرز هذه اللفتات هو الفقر المدقع الذي يعيش فيه غالبية سكان هذه المناطق فكثير من الأسر لا يجدون قوت يومهم ولا يتوفر لديهم أبسط مقومات الحياة كالماء الصالح للشرب والغذاء والسكن.

ونتيجة للفقر المدقع فإن الكثير من السكان لا يملكون حتى الملابس والأحذية المناسبة ولا يجدون وسائل النقل كما أنهم يضطرون إلى قطع مسافات طويلة على ظهور الدواب لجلب الماء الصالح للشرب.

فكثير من القرى والمناطق في المحافظة تفتقر إلى المياه الصالحة للشرب مما يعرض السكان للأمراض المختلفة لشربهم مياه عرضة للتلوث .

وبالرغم من كل هذه العوامل والفقر المدقع الذي يعيشون فيه إلا أن سكان هذه المناطق معروفون بكرم ضيافتهم وحسن استقبالهم للضيوف ويحرصون على تقديم أحسن ما لديهم من الطعام والشراب.

ولعل الأجمل في كل هذا هو ابتسامة أطفالهم فرغم معاناة آبائهم وأمهاتهم إلا أن أطفال هذه المناطق يتمتعون بروح مرحة وسعادة تامة و تراهم دائماً مبتسمين.

هذه الأمور وغيرها تعكس معاناة سكان محافظة لحج الذين يستحقون منا جميعاً الدعم والمساعدة. فنحن بحاجة إلى تقديم يد العون لهم من أجل تحسين حياتهم وتوفير أبسط مقومات الحياة لهم.

مقالات الكاتب