انتشار المخدرات في عدن: دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع ومحاربة هذه الظاهرة

أن مشكلة المخدرات تعتبر من أخطر المشاكل الاجتماعية التي تواجه المجتمعات في العالم، وتشكل تحدياً كبيراً للحفاظ على السلامة الاجتماعية والصحية للأفراد، ومن بين الأماكن التي تشهد انتشاراً واسعاً لهذه الظاهرة، تأتي العاصمة عدن...حيث تعاني المدينة من مشاكل كبيرة وجرائم عديدة نتيجة لانتشار المخدرات فيها.

*دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع:
يعد دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع حول خطورة المخدرات وتحذيرهم من تعاطيها أحد الطرق الفعالة في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة. ولتحقيق هذا الهدف، تلعب وسائل الإعلام دوراً حيوياً في تقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة حول المخدرات وتأثيرها على الصحة الجسدية والنفسية للأفراد والمجتمعات، حيث يتضمن أن تقدم وسائل الإعلام للجمهور عدد من الحلول مثل:

1- توفير معلومات دقيقة وشاملة حول خطورة المخدرات وآثارها السلبية على الصحة والمجتمع، وعرض هذه المعلومات بطريقة سهلة وواضحة لتصل إلى جميع الفئات العمرية.

2- تقديم مواد توعوية متنوعة ومبتكرة، تشمل على سبيل المثال: الافلام الوثائقية والإعلانات التحذيرية والبرامج التلفزيونية والإذاعية والمقابلات المعمقة مع المختصين والعاملين في هذا المجال.

3- إبراز القصص الحقيقية لأشخاص تعرضوا لأضرار بسبب تعاطي المخدرات بالماضي وسرد تجاربهم والمشاكل الذي عانوا منها، بهدف تشجيع المتعاطين على التخلي عن هذه العادة الخطيرة، وتوصيل رسالة للأشخاص الذين يعتزموا سلوك هذا الطريق.

4- نصب لوحات تحذيرية من هذه الآفة في الشوارع والطرقات الرئيسية ويفضل كذلك أن يتم رفع بنرات في أماكن مختلفة ومن ضمنها الأسواق الشعبية والشوارع وأحياء المدينة.

5- المساهمة في استغلال الشاشات المتواجدة في المولات وسوبرات الماركت ومحلات بيع التلفزيونات لنشر التوعية.

6- مطالبة أئمة المساجد بالحديث عن المخدرات وخطورتها على أرواح الناس خلال الدروس اليومية والدروس الدينية وخاصة خلال خطب أيام الجمعة.

7- نشر الحملات التوعوية المتنقلة وهي عبارة عن سيارات  تحمل مكبرات صوت تجوب شوارع وأحياء العاصمة حيث تستخدم هذه الطريقة للوصول إلى بعض الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل: الأحياء الشعبية والمنازل الجبلية وتجمعات النازحين الداخلية وغيره.

8- استخدام وسائل حديثة ومبتكرة هادفة والذي أثبت نجاحها لدى العديد من الدول مثل:

أ- استخدام البودكاست الصوتي. 
ب- استخدام الفنون والموسيقى بهدف انشاء أغاني او أناشيد تحذر من خطورة المخدرات.
ت- إنتاج مقاطع فيديو قصيرة او ما يسمى بالريلز وتعميمها على مختلف مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.
ح: استخدام طائرات شراعية لنشر الإعلانات التحذيرية خلال فترة النهار. 
د: إنشاء شعار تحذيري ملفت للنظر عبر تقنية الليزر وتوجيهه للسماء أثناء فترة المساء.

يجب على وسائل الإعلام المختلفة أن تضع خطط وإستراتيجيات لتوعية المجتمع حول خطورة المخدرات، وأن تستخدم وسائل مختلفة لنشر هذه المعلومات بطريقة فعالة. ومن خلال هذا الدور الرائد، انا متيقن تماماً بأن وسائل الإعلام تستطيع المساعدة في تحقيق الهدف المشترك بجانب الجهات المختصة في محاربة مشكلة المخدرات في عدن.
بقلم-محمدحلبوب.

مقالات الكاتب