"مسودة المنفى" إصدار جديد للكاتب اليمني خالد بريه

كريتر سكاي/خاص:

صدر للكاتب اليمني خالد بريه كتاب «مسودة المنفىٰ» عن دار المازري في تونس، للعام 2023. 
وهو كتابٌ أدبيٌّ يتحدث في مجمله عن التهميش؛ بطرقٍ مختلفة، الكتاب في فصول ثلاثة، أو التفاتات ثلاث، كما سماها المؤلف.
الفصل الأول: ما لم يقله أليكس هيلي في جذور، وهو فصل خاص بمعاناة الإنسان المستلَب، المهمش، كُتِب بلغة أدبية رفيعة، صورت كل ما يعانيه الإنسان من بني قومه، بسبب التهميش والعنصرية.

والفصل الثاني بعنوان: صراع اليقظة والمنام في جلباب الليل، ويركز الحديث فيه عن تهميش إنساني من نوع آخر، له علاقة بالوجدان، واضطراب مشاعره تجاه الآخر.
والفصل الثالث الأخير: ما لم يقله الراحلون، وهو حديث مطول عن الغربة والاغتراب، بأسلوب أدبي كما هو دأب الكاتب.. أسلوب جمع بين الشاعرية، واللغة العالية، مع مزج فني بين السرد القصصي، والنص الأدبي الخالص.


مما جاء في تعريف الكتاب:

هذا الكتابُ الذي بينَ يديك: أردتُ أن أجعلَ منه نافذةً نطلُّ منها إلى الإنسانِ المستلَب، الإنسان بكافةِ تنويعاته وعقده وإشكالياته واغترابه الحاد، ومساحات التشرُّدِ والمنافي والليالي الكالحةِ. قراءةٌ في رائحةِ الأيام التي مضت، الذِّكريات التي لا تُباع، سماعُ هسيسِ الفراغ لدى الأرواح التَّائهةِ في الهواء، من يعيشونَ حالةً من اللاوجود، يحتدمُ في داخلهم صراع البقاء والفناء، والبحث عن الخطيئةِ الغائبة التي التصقت بهم!


الجدير بالذكر أن للكاتب إصدارات عديدة، منها: اغتيال الربيع، وحائط المبكى، وسطوة البيان الخالد، وقد نالت استحسان القراء في كل المعمورة.