وزير الثقافة يزور لأول مرة مدينة حبان ومكتب الثقافة ينظم صباحية شعرية وجلسة دان

عدن(كريتر سكاي)عادل القباص:

.نظم مكتب الثقافة بمحافظة شبوة اليوم وفي اطار فعاليات معرض شبوة للكتاب صباحية شعرية لنخبة من شعراء العربية بالمحافظة. 

قدم خلالها كل من الشعراء أحمد عبدالرحمن بامجبور مستشار المحافظ وعبدالله الاحمدي وناصر جوهر ومبروك بادخن نماذج رائعة ومعبرة من ابداعاتهم الشعرية الجميلة ومع قضايا الحب والوطن والعروبة التي نالت اعجاب الحضور والنقاد من أكاديميين و أساتذة الادب واللغة العربية بكلية التربية بالمحافظة وكلية النفط والمعادن ، و(روافد ) المشاركون في الدورة التدريبية التابعة للصندوق الأجتماعي للتنمية فرع المكلا. 


وكان للشعراء أسهامات بديعة تغنوا بها شعراء شبوة الأصالة والتاريخ في العرس الثقافي ، وماتزخر به من معالم طبيعية وحضارية وأثرية وتنموية كما قدموا قصائد شعرية في منتهى الروعة عن عدن وشبوة وغزه وفلسطين الجريحة ، فيما قدم قصائد الشاعر مبروك بادخن شقيقة علي بادخن .


في تظاهرة ثقافية تهدف إلى تؤثيق أواصر الأخوة والقربى بين أبناء شبوة ونشر ثقافة المحبة والوئام والسلام .


وأهدئ أبناء حضرموت الزائرين للمعرض لأبناء شبوة كلمات نابعة من القلب إلى القلب في الصباحية الشعرية .


أدارت الفعالية الأستاذه هيام القرموشي التي أكدت أن شبوة سباقه دائمآ في مجال الشعر والفن والأدب وقالت نحنا هنا نحاول أن نضع حجر في المياه الراكدة لتحريك بحور الشعر والأدب في شبوة ، إذانآ بعودة شبوة إلى سابق عهدها من الريادة الثقافية والأدبية على مستوى الوطن تحت قيادة ربان السفينة الثقافية الأستاذ محمد سالم الأحمدي .


 حضر الصباحية الشعرية وكيل محافظة ريمة الأستاذ محمد العسل والوفد المرافق له ورئيس المجلس الأنتقالي بالمحافظة الشيخ علي محسن السليماني ومستشار المحافظ الأستاذ أحمد محمد الشامي ونائب مديرعام مكتب الثقافة بالمحافظة صلاح علي البعسي  والباحث الأستاذ بدر بامحرز والدكتور عمر باحميد من كلية النفط والمعادن والعديد من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي الثقافي .


وكان مركز الشاعر الغنائي الكبير يسلم بن علي باسعيد قد شهد جلسة دان شجية شارك فيها الشاعران خالد سويدان بن فهيد مستشار المحافظ ومحمد الفياضي ، واجاد فيها الفنان فيصل الشراعي الحائز على جائزة رئيس الجمهورية للشباب بأجمل الألوان الشبوانية واللحجية والصنعانية والحضرمية الممزوجة بصوت النأي الذي يعطيها بعدا موسيقيا جميلا يستحوذ على مسماع ووجدان الحاضرين .


وشارك جمهور غفير في السمرة الشعبية التي شهدتها القاعة الكبرى ليلة امس وجعلت من فعاليات المعرض عرسا ثقافيا وشعبيا رائعآ .

شارك في جلسة دان وكيل وزارة الثقافة الأستاذ بدر الصلاحي و الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الأستاذ عبدربه هشله ناصر ووكلاء المحافظة أحمد صالح عبدالحبيب وسالم عبدالله الأحمدي والمستشار احمد عبدالرحمن بامجبور ومدير عام مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة محمد سالم الاحمدي ومديري الهيئة العامة للأثار بعدن محمد السقاف وأبين سالم العامري ونائب مديرعام مكتب الثقافة بالمحافظة صلاح علي البعسي ، والعديد من المسؤولين والشخصيات الأجتماعية والمهتمين بالشأن الأدبي والفني  والثقافي .


فيما قام وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج والوفد المرافق له صباح اليوم بزيارة هي الأولى من نوعها إلى مديرية حبان الحضارة والتاريخ والعلم .

وعبر معالي الوزير دماج عن سعادته بزيارة هذه المدينة الزاخرة بشواهد من تاريخ مجدها الحضاري حتى اليوم والذي جعلها واجهة وقبلة للزوار من مختلف أنحاء العالم . 

ووجه الوزير مدير عام المدن التاريخية بسرعة رفع تصور ودراسة لقلعة حبان وسورها من أجل البحث عن مصادر تمويل لإعادة ترميمهم وتأهيلهم ، ووجه بسرعة عمل المسح الميداني للمدينة  لوضع قاعدة بيانات ومعلومات عن الارث الحضاري والتاريخي لها وما تحتاجه من مخططات للحفاظ  عليها، ووعد بمخاطبة منظمة اليونسكو من أجل الاهتمام بالتراث العمراني لمدينة حبان .

وثمن الوزير دماج مبادرة  اسرة آل المحضار في اقامة متحف للتراث والموروث الشعبي بالمدينة ، منوها بدورها في  الحفاظ على مكونات الموروث التاريخي من الضياع والأندثار .