سياسي: قدرات الحوثيين تتمثل في هذا الأمر

كريتر سكاي/ خاص

قال السياسي عبدالسلام محمد ‏البعض ينظر للحرب مع الحوثي من زاوية قوة وحشد، ولا يعرف أن الحوثيين بقوتهم وحشدهم لا يصمدون أيام أمام أضعف جيش نظامي.

واضاف أن قدرات الحوثيين تتمثل في وجود خبراء وقوات خاصة أجنبية لديها القدرة في إدارة الحرب اللاتماثلية، وهي حرب تعتمد على تكتيكات غير متوقعة وتجمع بين القوة النارية والحرب النفسية وجرائم  الحرب الميلشاوية والاستراتيجية النظامية واستغلال نقاط الضعف والالتفاف وتحقيق نصر وهمي يفرض كحقيقة نهاية المعركة.

و تابع: وإذا نظرنا للجيش اليمني، نجد أنه مزيج من القوة النظامية والجيش الشعبي ، لكن لا يجيد الحرب اللاتماثلية ، رغم خبرة القوات الإماراتية التي دربت أكثر من مائة الف مقاتل.
تحتاج الحرب اللاتماثلية لغرفة عمليات واحدة توزع الأدوار وتسليح نوعي والاعتماد على العمليات الخاصة وفرق الكوماندوز والقناصة والشراك كالألغام والأنفاق مع وجود وخبراء في الحرب النفسية والدعاية والضربات المباغتة .

وأوضح: لقد رأينا كيف يستخدم الحوثيون دعاية الانكسار القاتلة عندما يضحي بالمئات في معارك مواجهة، ثم يحقق نصر بعملية خاصة، ما يضرب المعنويات خاصة مع تكرارها ، كما رأينا كيف يحصل كثير من الإصابات في القوات الداعمة للحكومة بسبب الحشد غير المرتب أو تطبيق نظريات عسكرية في حروب مع ميلشيات منظمة .

وأشار إلى أن أكثر ضحايا القوات الداعمة للحكومة سقطوا في حروب صعدة وعمران والساحل الغربي، وهذا يعود للاعتماد على المقاتلين المتطوعين أو النظاميين الذين لم يأخذوا دورات حرب خاصة تنفذ المعركة فيها بعدد أقل بكثير مما يحشد لها.

وأختتم : تعد حرب حماس مع إسرائيل نموذج بين المتقدم والبدائي للحرب اللاتماثلية، لذلك تعرض إسرائيل الخلل في التوازنات بقوة نارية مدمرة ضحاياها مدنيين.