وزير النقل:التحالف بيده قرار منح ومنع الرحلات الجوية وهذا الأمر ان تم سيخفض اسعار التذاكر(حوار خاص)

الزميل ماهر درهم مع معالي وزير النقل الاستاذ صالح الجبواني..اليوم

(كريتر سكاي)خاص:

اكد معالي وزير النقل الاستاذ صالح الجبواني على ان التحالف العربي يقوم بالغاء الرحلات الجوية التابعة للخطوط الجوية اليمنية لحساب رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

واجرى مساء اليوم كريتر سكاي حوار مقتضب مع معالي وزير النقل الاستاذ صالح الجبواني الذي تحدث لكريتر سكاي بكل شفافية ووضوح.

حاوره/ماهر درهم

نص الحوار:

معالي الوزير هل يبلغكم التحالف عن سبب إلغاء الرحلات؟

لدينا مندوب في الرياض على تواصل دائم بالتحالف لاستخراج التراخيص ويقوم التحالف بالموافقة والالغاء بشكل مفاجئ أحياناً لحساب الأمم المتحده.  لدينا ٥ رحلات يومية فقط وعندما يتم الغاء الرحلات يكون السبب بعض الاحيان بان هناك طائرات اغاثة دولية تهبط بمطار عدن ويتم استبدالها بدلا من رحلات اليمنية، وقبل دخول الطائرات او السفن او الشاحنات الى اليمن لابد ان يحصلوا على تراخيص من التحالف.

معالي الوزير تصرفات التحالف تتسبب بخنق اليمن ماهو المبرر لذلك ولماذا لاتوجهون شكوى للامم المتحدة؟

المبرر ان اليمن تمر بحرب وهم شركائناوبيدهم قرار المنح والمنع كتحالف .

وزير النقل السابق الحالمي تحدث عن ان هناك تدمير لحافلات النقل البري ماهو ردك عليه؟

الحافلات التي وصلت عدن منتهية الصلاحية وتم صناعتها بالثمانينات واستلمناها من الحالمي بالصورة التي هي الان ان كان هناك خراب او اعطال قد اصابتها فهي من ايام الحالمي وليس من الان.

هل يستأذنكم التحالف عند هبوط اي طائرة بمطار عدن كونكم الحكومة الشرعية للبلاد؟

المفروض يتم الطلب عبر هيئة الطيران المدني والإرصاد وهناك مد وجزر في هذا الأمر فهم يدفعوا تكاليف عبور طائراتهم الأجواء لمركز الملاحة الذي لازال بصنعاء.

تمتلك الخطوط الجوية اليمنية ٣ طائرات فقط وهي غير كافية لنقل المرضى لماذا لايقوم التحالف بالسماح لشركة طيران خليجية بنقل المرضى وبمقابل مادي؟

دول التحالف العربي هي من بيدها السماح أو المنع ونحن ليس لدينا خلفية عن الموضوع.

سعر التذكرة من القاهرة الى واشنطن اقل من سعرها من القاهرة الى عدن هل ستنخفض اسعار التذاكر خصوصا وان اغلب الرحلات للمرضى؟

ترتفع اسعار التذاكر بسبب ان اليمنية مقيدة ب٥ رحلات يومية فقط حيث يفتح التحالف الاجواء بمطار عدن من الساعة ٦ صباحا وحتى ٤ مساء وهناك التزامات كبيرة على اليمنية في حالة تم فتح عدد اكبر من الرحلات ستنخفض بالتاكيد التذاكر خصوصا وان هناك شركتين ستعمل على المنافسة(السعيدة وبلقيس)وهناك شركات اخرى ستدخل للخدمة كل ذلك سيؤدي الى انخفاض السعر.