نادي القراء الثقافي ومع جلسة نقاشية لقراءات موسيقية للأغنية اللحجية

لحج(كريتر سكاي) أنوار العبدلي

يستمر نادي القراء الثقافي للتنمية في جهوده لإحياء وأبراز وتحفيز الشباب والمجتمع اللحجي على الاهتمام بالجانب القرائي والثقافي الذي كان يميز محافظة لحج بفترات زمنية سابقة .


وبحضور مدير مكتب الثقافة لمحافظة لحج الفنان أحمد فضل وكل من الشعراء الأستاذ / عارف كرامة والأستاذ / احمد سعيد كرد  أقام نادي القراء الثقافي عصر اليوم بحديقة قصر الروضة كلية الزراعة بحوطة لحج جلسة نقاشية لكتاب من الغناء اليمني قراءة موسيقية للكاتب عبدالقادر قائد ، ومع حضور شبابي بالجلسة الثقافية والفنية .


وتطرق الحاضرين بالجلسة الذي تراستها رئيسة نادي القراء الثقافي المهندسة فوزية ماجد إلى الحديث عن الاغنية اللحجية وفترة ازدهار الفن اللحجي وما تشهده من ركود وتراجع ، كما ناقش الحاضرين الأسباب التي كانت عاملا اساسيآ بالتراجع واهمها عدم اهتمام الجهات المختصة بالمحافظة وغياب التوثيق والدعم الإعلامي لهذا الفن .


وأشار الحاضرين لدور الإذاعة بلحج في التوثيق وغيابها بالوقت الحالي ، كما تم مناقشة وضع المبدعين من شباب لحج وما يواجهوه من صعوبات لإبراز ابداعاتهم الفنية والثقافية إلى جانب ذلك تطرق النقاش للحديث لعدم وجود الكتب التي تتحدث عن الأغاني اللحجية ومعاني ابياتها والسبب وراء القاء الشعراء لبعض من ابيات الأغاني  .


مدير مكتب الثقافة بلحج الأستاذ أحمد فضل ناصر قال اسعدنا حضور وحماس وتفاعل الشباب بفعالية اليوم والتي تم فيها تناول الوضع الفني والادبي والثقافي ومناقشة الدور التاريخي للأغنية التراثيه اللحجية كما اسعدنا حضور كل من الأساتذه عارف كرامة واحمد سعيد كرد وكذلك العديد من الشباب والشابات المهتمين والمتابعين لهذا الجانب وذلك يبشر بأن لحج لازالت وستظل  حاملة للفكر والنهضة والحضاره والرقي الذي ورثناه عن اسلافنا  بل سيتواصل ذلك من خلال  افكار وتطلعات أبناءها من الحريصين على الوجه الثقافي و الحضاري .


هذا وتخللت الجلسة النقاشية عدد من الأغاني التراثية اللحجية منها " أنا راضي على حكم الهوى" كلمات علي عوض مغلس ولحن أحمد صالح عيسى ، وأغنية " يالله بالفرح دوب " كلمات ولحن الأمير أحمد فضل ، وأغنية " نسي حبك " كلمات صالح مهدي بن علي ولحن محسن أحمد مهدي ، وأغنية " محنون قلبه يباني " والتي قام كل من الفنان أحمد فضل والشاعر أحمد سعيد كرد والشاب الموهوب معتز البدوي بغنائها خلال الجلسة النقاشية .