غدا الأديب والكاتب الكبير عبدالرحمن بجاش يوقع كتابه “حافة إسحاق”في صنعاء

(كريتر سكاي)خاص:

تشهد قاعة بيت الثقافة بصنعاء صباح يوم غدٍ الاربعاء8-1-2020م فعالية ثقافية احتفائية بالأديب والكاتب الصحفي الكبير الأستاذ عبدالرحمن بجاش، والاحتفال بتوقيع كتابه الجديد “حافة إسحاق” ما تيسر من سيرة الانسان والمكان “والصادر مؤخراً عن مكتبة ابن خلدون بصنعاء.

وفي هذه الفعالية التي ينظمها اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين /فرع صنعاء ومنتدى البردوني الثقافي ستقدم عدة مداخلات حول الكتاب من قبل مجموعة من الادباء والنقاد منهم: عبدالباري طاهر ومحمد عبدالوهاب الشيباني وهدى ابلان وأحمد ناجي أحمد ..الذين سيتحدثون حول الكتاب ومضامينه ،ومحطات من سيرة المؤلف العلمية والحياتية .

وسيتم في الفعالية قيام المؤلف بتوقيع كتابه وتسليط الضوء عليه وعلى محتوياته ومراحل كتابته ،وما يمثله من أهمية ثقافية وتاريخية.

وستقام الفعالية في الساعة العاشرة من صباح يوم  غدٍالأربعاء 8 /1 /2020م في بيت الثقافة بصنعاء.

 **** 

"حافة اسحاق.. ماتيسر من سيرة الانسان والمكان"

 وكتاب "حافة اسحاق.. ماتيسر من سيرة الانسان والمكان" يتناول  مراحل ومحطات من حياة المؤلف في مدينة تعز، منذ الطفولةفتر خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وذكريات الطفولة في القرية ومدينة تعز وحارة اسحاق في هذه المدينة التي سكنت وجدانه ومشاعره. 

وينقل المؤلف القراء  عبرعدة محطات وأحداث اجتماعية وثقافية وسياسية عاشها  وعاشتها مدينة تعزفي تلك الفترة .

   و بأسلوب بديع وحميم يسرد  الاستاذ  عبد الرحمن بجاش تفصيلات صغيرة ودقيقة للأمكنة وأجواء الحياة  المختلفة في مدينة تعز وناسها وملامحها واحداثها وتفاعلاتها مع كل الاحداث الوطنية والقومية.

وعبر جميع صفحات الكتاب التي بلغت اكثر من 200صفحة من القطع الصغير يجول بجاش ويطوف بالقراء في أزقة وشوارع وحارة تعز وبحارة اسحاق التي سكنها وهو في سن الطفولة. 

 وعن هذا الكتاب قال الاستاذ عبد الباريطاهر:

" الرحمن بجاش ابن للثورة اليمنية، وثمرة يانعة من ثمارها؛ فهو ابن التعليم الحديث. رضع حليب الصحافة من الاتجاهات القومية الحديثة. واصل دراسته في موسكو، وتخرج مطلع الثمانينات. التحق بصحيفة الثورة؛ ليصبح في زمن قياسي من أحد أبرز كوادرها، ثم رئيسا للتحرير، وعضواً في التأسيس لنقابة الصحفيين، وأحد قيادييها.

عبد الرحمن ابن الشيخ، كما يحب مجايلوه تسميته، عرفته قبل أن نلتقي أو نتعارف من خلال قريبه أحمد حميد مغلس- أحد قياديي اتحاد الشعب الديمقراطي-، وكثيراً ما حدثني عن علاقته بابن الشيخ.

عبد الرحمن بجاش وسيرته «حافة إسحاق» سيرة لمدينة تعز، وريفها أيضاً، وسيرة لشباب التعليم الحديث أبناء الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر، وسيرة لمناضلي الاتجاهات السياسية والنقابية، وللدعم القومي المصري والعربي، وهي رصد لسيرة أبناء تعز بمختلف مشاربهم وأهوائهم واتجاهاتهم المختلفة.

«حافة إسحاق» نص سردي إبداعي يلامس تخوم الرواية. نص جميل مدهش، فيه قدر كبير من الصدق والموضوعية. إنها سيرة مكان وزمان شديد الأهمية والحضور والتأثير؛ فهي سرد للزمن الأكثر خصوبة وحيوية وجمالاً."

ويضيف الاستاذ عبد الباري ان الكتاب هو صورة  ": لنص أدبي مائز نابع من ذاكرة حية ترصد التفاصيل وتفاصيل التفاصيل، وتقدم شهادة وطنية عن مرحلة من أكثر مراحل النمو والتطور اليمني ليمن النصف الأخير من القرن العشرين"