المبعوث الأممي يعلن عقد نقاشات مع الأطراف للتوصل إلى تهدئة

كريتر سكاي - خاص

أعلن المبعوث الأممي، مارتن غريفث، الخميس، عن عقده سلسلة نقاشات ثنائية، مع أطراف الصراع في اليمن، بهدف التوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار، على مستوى البلاد.

 

 

 

 

 

وأوضح غريفث في بيان نشر اليوم الخميس، في موقع البعثة الأممية، أن المناقشات مع الأطراف تتم بشكل منتظم ويومي، بهدف الجمع بينهم في اجتماع متلفز من خلال الإنترنت في أقرب وقت ممكن. 

 

 

 

 

 

وذكر البيان أن النقاشات التي تجرى مع الأطراف اليمنية، تهدف إلى تعزيز جهود مشتركة بين الأطراف لمواجهة خطر فيروس كوفيد-19.

 

 

 

 

 

وأشار إلى أن جولات النقاش تتناول عددا من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية، وتهدف إلى تخفيف معاناة الشعب اليمني، والاستئناف العاجل للعملية السياسية لإنهاء الحرب بشكل شامل.

 

 

 

 

 

وأعرب غريفث عن أمله في أن تنتهي المشاورات قريبًا لتحقيق توقعات ومطالب اليمنيين وما يستحقونه، وفق ما جاء في البيان.

 

 

 

 

 

وأكد المبعوث الأممي مواصلة جهوده للتواصل بشكل أوسع مع المجموعات والمجتمعات اليمنية المتنوعة للتشاور معهم حول سبل استئناف عملية سياسية تشمل الجميع، وللاستماع لآرائهم حول ما يمكن القيام به لدعم قدرة اليمن من أجل تفادي وتخفيف تفشي فيروس كوفيد-19.

 

 

 

 

 

وقبل أيام، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غونتريش، أطراف الصراع في اليمن إلى وقف النزاع، وعقد اجتماع بالتعاون مع المبعوث الأممي، لبحث إجراءات مواجهة فيروس كوروونا.

 

 

 

 

 

ورحبت الأطراف بالدعوة الأممية، بيد أن جماعة الحوثي التي رحبت بالدعوة شفهياً، ضاعفت وتيرة التصعيد العسكري في عدد من المحافظات، بينها مأرب، والجوف، والبيضاء.