عاجل:سد مهدد بالانهيار بصنعاء ومدن معرضة للغرق وسقوط عشرات الضحايا بالسيول وتحذيرات لسكان هذه المناطق

خاص

اكد سكان في مديرية خولان شرقي صنعاء ان سد ال الجريف بمنطقة الاعروش جنوب شرقي صنعاء على وشك الانهيار بعد تعرضة لاضرار بفعل السيول وهو مايهدد قرى باكملها بالغرق بحال انهياره .

وتسببت السيول والأمطار الغزيرة، بانهيار سد "الرونة" في محافظة عمران الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي، ما أدى الى تضرر عشرات المنازل والممتلكات.

وقال مصدر محلي إن "سد الرونة في مدينة حبابة بمديرية ثلا جنوبي عمران، انهار بعد امتلائه جراء أمطار غزيرة استمرت ساعات".

وأضاف أن "فيضانات اجتاحت مدينة ثلا تسببت في انهيار منازل قديمة وتضرر أخرى وفقدان ممتلكات".

وذكر أن "سيولاً جارفة ناجمة عن انهيار السد وصلت إلى وادي ضيان في طريقها إلى مدينة عمران ذات الكثافة السكانية العالية، ما ينذر بحدوث كارثة".


ياتي ذلك وسط تحذيرات بالابتعاد عن مجاري السيول، بعد انهيار سد الرونة بمنطقة حبابة بمديرية ثلا".

من جانبه حذر مكتب الزراعة بالمحافظة، "المواطنين القاطنين قرب سد الرونة في منطقة حبابة بمديرية ثلاء من تدفق السيول إثر انفجار السد".

وتبلغ سعة سد الرونة التخزينية 252 ألف متر مكعب انهار بسبب تدفق السيول بما يفوق قدرته الاستيعابية جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة".

ونتج عن انهيار السد تضرر عدد من المنازل بمدينة حبابة وجزء من سور المدينة القديم بالإضافة إلى الأراضي الزراعية في قاع حبابة والصرم ووادي ضيان، ومدينة عمران وصولا إلى قاع البون وعدم وجود خسائر بشرية حتى الآن.

واعلن مكتب الصحة والسكان بمحافظة مارب، عن وفاة 17 شخصا وإصابة 4 آخرين جراء السيول والأمطار التي تشهدها المحافظة.
وافاد المكتب إن مستشفيات المحافظة سجلت وصول 21حالة منها 17حالة متوفية و4 حالات اصابة نتيجة الأمطار والسيول التي تشهدها المحافظة،موضحاً أن 16حالة توفت غرقاً فيما حالة واحدة توفت نتيجة صاعقة رعدية. مشيرًا إلى أن من بين ال 17 الحالة الوفاة ، 8أطفال توفوا غرقاً فيما 9حالات كبار سن. 
ولفت المكتب إلى أن جميع حالات الوفاة وصلت للمستشفيات متوفية.
وقال مكتب الصحة"الحالات الاربع الاصابة منها امرأتين اصيبتا اصابات بالغة نتيجة جرف السيول ولوقوع جدار المنزل بسب الأمطار، بالاضافة الى اصابة حالة من الحالات المصابة نتيجة صاعقة رعدية". مؤكدا ان الحالات المصابة تلقت العناية الطبية بالمستشفيات..    
وتوزعت جميع الحالات المصابة والمتوفية من مديرية صرواح والجوبة وحريب ومديرية الوادي وريف مدينة مارب. 
وكان مكتب الصحة قد وجه جميع المستشفيات برفع جاهزية الطوارئ خلال إجازة عيد الاضحى المبارك وما تشهده المحافظة من هطول أمطار وتدفق السيول في عدد من مديريات المحافظة.