مركز اليمن ينفذ برنامج تعزيز بناء قدرات العمل المؤسسي في مجال المناصرة، الاتصال والتواصل، والتقييم والمتابعة وتحليل المعلومات

كريتر سكاي/خاص:

 بدأت اليوم الاثنين الموافق 24 أغسطس 2020م أعمال البرنامج التدريبي الذي ينظمه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة سيفرورلد والذي يستمر حتى 30 أغسطس والذي خصص لبناء قدرات موظفي المركز وعدد من نشطائه وممثلين عن شركائه من المنظمات.

 

ويتضمن البرنامج التدريبي حول: المناصرة، الاتصال والتواصل، والتقييم والمتابعة وتحليل المعلومات.

 وقد قامت الأستاذة/ سماح جميل منسقة مشروع (رصد آراء المجتمع حول مشكلات مؤسسات الخدمات العامة بالشراكة مع منظمة سيفرورلد) بإلقاء كلمة رحبت فيها بالمشاركات والمشاركين وأوضحت: أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير بناء قدرات طاقم عمل مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وعدد من نشطائه وكوادر من منظمات شريكة. 

منوهة ان هذا البرنامج التدريبي أيضا يأتي ضمن مشروع تعاونا مع منظمة سيفرورلد والخاص برصد المشكلات الخاصة بالخدمات العامة التي يعيشها المواطنين وبالذات في مجال الكهرباء والمياه والصرف الصحي والنظافة والتعليم والحياة المعيشية والطرقات.... وهو مشروع عمل ويعمل عليه المركز في كل من عدن وابين ولحج. من خلال عدد من الانشطة بدأت بتدريب فريق بحث ميداني تولى البحث في هذه القضايا في عدد من مديريات هذه المحافظات... موضحة بأنه يتم الان تحليل معلومات فرق البحث الميداني وسيتبعه عقد لقاءات وورش عمل ولقاءات مع ممثلي السلطات المحلية والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني حول نتائج عمل فرق البحث الميداني.  للبحث عن حلول ومعالجات لهذه المشكلات المتعلقة بحاجيات المواطنين من هذه الخدمات العامة. وحقوقهم الإنسانية. 

 

واشارت الاستاذة سماح إلى أن هذا البرنامج التدريبي كان مخصص لكوادر وطاقم عمل مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان لكننا رأينا توسيعه ليشمل عدد من زميلاتنا وزملائنا النشطاء ضمن مشاريع وأنشطة المركز اضافة الى اصدقاء من منظمات شريكة لنا (مؤسستي وجود واكون)
 ونوهت إلى أن هذاالبرنامج التدريبي حدد له خمسة أيام وسيتم خلال هذه الأيام تلقي تدريب في مجال المناصرة والاتصال والتواصل اليوم وغذا وسيدرب فيها الأستاذ محمد قاسم نعمان حول (المناصرة والاتصال والتواصل).. 

فيما سيتولى الدكتور علي الدوش التدريب في مجال التقييم والمتابعة وتحليل المعلومات أيام الأربعاء والسبت والأحد القادمة. نأمل الاستفادة من هذا البرنامج...

 

وقد قام الأستاذ/ محمد قاسم نعمان اليوم حسب البرنامج المعد بالتدريب في مجال كسب التأييد والمناصرة حيث تضمن برنامج التدريب مفهوم كسب التأييد وخصائصه المميزة، وتعزيز القدرة على فهم أشكال القوى المؤثرة والمساحة السياسية وعلاقتهما في حملات كسب التأييد.

 

كما تناول موضوع (فهم وتحليل المنهجية القائمة على الحقوق في تحديد قضايا كسب التأييد وتطوير الحملات واهمية استخدام أدوات التحليل الاستراتيجي المختلفة للتخطيط حملات كسب التأييد والمناصرة.

وتحديد آلية عمل المناصرة وتشكيل فرقها وشروطها وكفاءاتها وإشراك الجمهور المستهدف لحملات المناصرة.

وسيواصل البرنامج التدريبي يوم غد الثلاثاء في موضوع/ الاتصال والتواصل.

وسيقوم الدكتور/ على عبده الدوش في التدريب بمجال التقييم والمتابعة وتحليل المعلومات خلال الأيام التالية.