مؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية تختتم الدورة التدريبية في مجال الخياطة والتطريز للنازحات وتسليمهن مكائن خياطة

كريتر سكاي/خاص

اختتمت بقاعة التدريب بمقر اتحاد فرع نساء اليمن بوادي وصحراء حضرموت بمدينة سيئون اليوم الدورة التدريبية في مجال الخياطة والتطريز للنازحات من مناطق الصراع نظمتها مؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية بالتنسيق مع الوحدة التنفيذية للنازحين بوادي حضرموت ضمن مشروع الاستجابة المجتمعية لكوفيد – 19 المستجد   التي تنفذه المؤسسة الممول من المنظمة الدولية للهجرة IOM ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية .
وهدفت الدورة  التي استهدفت على مدى اسبوعين 20 امرأة من الاسر النازحة على مهارات ومعارف وخبرات في مجال الخياطة والتطريز من قبل مدربة الدورة هناء سعد البحري , لتمكينهن اقتصاديا من خلال اكسابهن مهنة لقضاء حاجة الاسرة وخدمة المجتمع ودخولها سوق العمل و صرف مكائن خياطة للمشاركات .
وفي حفل اختتام الدورة اكد مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بوادي وصحراء حضرموت / محبوب فرج امان بأن التدريب المهني يهدف الى تمكين المستهدفين اقتصادي واكسابهم مهنة تساعدهم على تحسين اوضاعهم المعيشية وفي نفس الوقت خدمة المجتمع .
واشاد / محبوب أمان بدور منظمات المجتمع بوادي حضرموت التي لها الدور الاكبر والبارز في جانب التعليم الفني والتدريب وخففت اعباء ثيرة على المكتب في الظروف الراهنة , مؤكدا للمشاركات بأهمية الاستفادة من مخرجات هذه الدورة ورفع من مستواهن المهني من خلال مواصلة العمل كون الدورة هي ابجديات المهنة ولكن بمواصلة العمل المستمر تزداد المهارة والاتقان ويبأ المشروع اليوم صغيرا وغدا بأذن الله مشروعا اقتصاديا , شاكرا لمؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية وكل الجهات الداعمة والموولة والحاضنة لانجاح هذه الدورة .
فيما اكدت مديرة إدارة تنمية المرأة بديوان وكيل المحافظة لشئون مديريات الوادي والصحراء / كفى بن علي جابر بأهمية الدفع بتنمية المرأة وتمكينها اقتصاديا سيما في الظروف الراهنة لتكون خير معينا لنفسها ولأسرتها ومجتمعها للحصول على مصدر رزق من تلك المهن عبر تلك الدورات .
فيما عبرت رئيسة وحدة النازحين بوادي حضرموت / نادية الفخري عن سعاتها في تخرج هذه الكوكبة من النساء وقد اكتسبن مهارات وخبرات في مجال الخياطة والتطريز وهي مهنة بأمس الحاجة لها في ظل ارتفاع الاسعار والغلاء المعيشي لتعين نفسها واسرتها والمجتمع .
واكدت الفخري بأنه ليس غريب على مؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية في الاهتمام بهذه الشرية بل ان لها عمل ملموس بين اوساط الاسر النازحة ضمن مشروعها الاستجابة المجتمعية لكوفيد – 19 في التوعية والتدريب والتأهيل وغير ذلك .
وكانت بدأت حفل الاختتام المهندسة / عبير بن غودل المدير التنفيذي لمؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية مهنئة جميع المستفيدات بنجاح الدورة واكسابهن هذه المهنة , ناقلة تحيات الرئيس المفوّض للمؤسسة فضيلة القاضي / اكرم نصيب العامري . 
واوضحت المهندسة / عبير بن غودل بأن الدورة تأتي ضمن ختام فعاليات مشروع الاستجابة المجتمعية لكوفيد – 19 المستجد التي نفذته المؤسسة على مدى شهرين في الجانب التوعوي والتدريب والتأهيل والتمكين الاقتصادي , مشيره بأنه كان للمرأة النصيب الاكبر من حيث التوعية والتدريب والتأهيل لتنمية مهاراتها سوى في صنع الكمامات او اكسابهن حرف مهنية في الظروف الراهنة والحرجة اثناء جائحة فيروس كورونا .
واشارت المهندسة / بن غودل بأن اسباب نجاح هذه الدورة جاء من خلال عدة عوامل ابرزها الالتزام بالمواعيد والرغبة في الاستفادة وجهود مدربة الدورة والموقع التدريبي بمقر اتحاد نساء اليمن وحسن التعامل بين الجميع الذين شكلوا اسرة واحدة , مؤكدة بأنه سيتم تسليم كل مشاركة مكينة خياطة مع مستلزماتها كوسيلة عمل تساعدها على مواصلة عملها وكبذرة لمشروع قادم لها نحو الدخول لسوق العمل وتمكينها اقتصاديا .
وفي ختام الحفل الذي حضره رئيسة اتحاد نساء اليمن بواي وصحراء حضرموت / فاطمة النوبي  وممثلة عن مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وعدد من قيادات اتحاد نساء اليمن وقيادات مؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية تم توزيع 20 مكينة خياطة مع توابعها للمشاركات بالدورة .
وعقب اختتام التوزيع عبرن العيديد من المشاركات عن سعادتهم وشكرهم لمؤسسة الشهيد بن حبريش للتنمية وللداعمين في تنظيم هذه الدورة التي اكسبتهن معارف ومفاهيم حول فن الخياطة والتفصيل والتطريز برغم قصر المدة ولكن بجهود المدربة وصبرها وتحملها الاسئلة المتكررة التي اساسا لم يعرفن اي شيء في هذا المجال ولان اصبحن قادرات على الاكتفاء الذاتي لأسرهن واولادهن في بداية الامر وتخفيف اعباء ولي أمر الاسرة في الظروف الراهنة , مناشدات مزيدا من الدورات المتطورة في هذا المجال , مقدمات الشكر والتقدير لمدربة الدورة على جهودها المبذولة خلال ايام الدورة وإيصال المعلومة النظرية والعملية للجميع .