رئيس أفران عدن يوضح لكريتر سكاي أسباب إرتفاع أسعار الروتي ويكشف عدد الافران التي اغلقت أبوابها

كريتر سكاي/خاص

أوضح عبدالجليل عبده احمد رئيس جمعية المخابز والافران المهنية في تصريح خاص لكريتر سكاي أسباب ارتفاع الروتي في مديريات العاصمة عدن. مردفا  ان  سعر القرص ٤٠ ريال تم البيع ابتداءا قبل يومان حيث وزنه ٦٠ الوزن فيما عرضه ٢٢ سانت.

واشار  ان الارتفاع جاء بسبب ارتفاع المواد التي يتم صناعة الروتي منها . لافتا ان الكيس الدقيق ارتفع خلال اسبوع من17 الف الى 18800 ريال.

وواصل قائلا اضافة الى الزيت والخميرة والسكر الذي اصبح سعره مضاعف .مردفا نطالب الحكومة على فتح اعتمادات للمواد الاسياسية للروتي حتى نتمكن من بيع الروتي بأقل الاسعار.

موضحا لم يصل لدينا اي دعم من قبل مكتب الصناعة والتجارة لان الجهات مش قادرة حيث سعر تكلفة صناعة الروتي ٦٥٠ للكيلو وهو ماجعلنا نرفع من اسعار الروتي للقرص الواحد.

وكشف في سياق تصريحه لكريتر سكاي أن 30 مخبز اغلقت في شتى مديريات العاصمة عدن وارجع السبب الى عدم قدرتهم بالعمل بسبب ارتفاع اسعار المواد المنتجة للروتي.

ولفت عبدالجليل عبده احمد ان الجهات المختصة بالحكومة 
مش قادرين يعملون حل للموردين لانه مابيد حيلة. مضيفا سوف نضطر الاغلاق للمحلات في حالة رفض رفع التسعيرة من40 ريال سوف نغلق حيث لدينا خيارين لنا ي نرفع القرص من ٤٠ ريال او نغلق المحلات .

وتابع المطلوب من الجهات المختصة  دعم جمعية المخابز والافران بدعم الدقيق والديزل والخميرة والزيت بسعر ثابت حتى يتمكنوا من استقرار السعر اذا كانوا يقدرون المواطن .

ويقول أيضا  خلال اسبوع ارتفع من ١٧ الف الى ١٨٨٠٠ والملح من ١٨٠٠ الى ٢٨٠٠. مردفا فوق كل هذا يأتي يستعرض فوق الافران لكي يكسب بالمواطن بالمقابل مش قادرين  يلزموهم.

ونوه قائلا فالمفروض يتم اجبار المنظمات ع ضخ الدقيق للافران والزامها ببيع محدد مش يتلف ويتم البيع للسوق.