ماهي قصة الصاروخ الصيني الضائع واين سيقع؟

كريتر سكاي/خاص

أثارت الصين الرعب في العالم بعد فقدان السيطرة على صاروخ فضائي تم إطلاقه يوم الخميس الماضي.

 وكانت مواقع اخبارية قد أشارت إلى أنه بالرغم من أن عملية إطلاق صاروخ “لونج مارش 5 بي” ليضع أول وحدة من محطة الفضاء الصينية الجديدة في مدارها سارت بشكل جيد في البداية، اتضح فيما بعد أن بقية العمليات كانت أكثر تعقيداً. 

في الواقع، انتهى الأمر بالوحدة التي يحملها الطابق المركزي للصاروخ والمسمى CZ-5B في المدار كذلك.


ويزن الصاروخ الصيني 21 طنا، بينما يبلغ طوله 100 قدم، وعرضه نحو 16 قدما، وذلك حسب ما ذكر موقع “سبيس نيوز”.

وكشف الدكتور محمد سيد على حسن، الأستاذ المشارك في إحدى الجامعات اليابانية، والمتخصص في هندسة الفضاء والنانو تكنولوجي، عن تفاصيل مثيرة، حيث قال إن الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة، بدأ في التناقص في مصر وشبه الجزيرة العربية، موضحا أن ارتفاعه يتراوح الآن بين 170 إلى نحو 350 كيلو مترا، متوقعا أن يدور الصاروخ الصيني الذي أثار ذعر وخوف العالم، دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، ما يشير إلى أنه سوف يعود إلى مصر مرة أخرى، لكن في محافظة أخرى غير محددة.

وتابع في منشوره عبر موقع “فيس بوك: “سرعة الصاروخ لحظة عبوره مصر كانت حوالي 28 ألف كيلو متر في الساعة وهو على ارتفاع 212 كيلو متر من سطح الأرض، وإذا سقط سوف تتضاعف تلك السرعة بشكل رهيب جدًا عند دخوله الغلاف الجوي وسيكون السقوط سقوطا حرا، فتخيل سرعة جسم سقط سقوط حر من ارتفاع 100 كيلومتر مثلًا، أحسبها بقانون نيوتن وقولنا سرعة الصاروخ هتكون قد إيه عشان تعرف مدى الدمار اللي هيسببه صاروخ بوزن 20 طن؟”.

الجدير بالذكر أن غالبية صواريخ الفضاء تكون مزودة بمحركات قادرة على أداء مناورات فوق مناطق غير مأهولة بالسكان. لكن هذا ليس هو الحال مع عنصر الصاروخ الصيني لذلك فإن خطر سقوطه الخطير على الأرض حقيقي للغاية، وذلك بالنظر إلى أن حادثاً من النوع نفسه وقع منذ وقت ليس ببعيد.