الجزائريون بين مرحب ورافض لزيارة بن سلمان المتوقعة

متابعات:

أفاد موقع TSA الجزائري نقلا عن مصادره بإجراء الاستعدادات في البلاد لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يتوقع أن يزور البلاد في مطلع ديسمبر ضمن جولته الحالية.

ونقل الموقع عن مصادره أن ولي العهد السعودي سيقضي ليلة في الجزائر، خلال جولته الخارجية التي بدأها الخميس وهي الأولى له منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده يوم 2 أكتوبر الماضي.

وتوقعت المصادر نفسها أن يتجه بن سلمان إلى دول المغاربية الأخرى بعد حضوره قمة الشعرين التي تستضيفها الأرجنتين يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر القادم.

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان استهل جولته هذه بزيارة العاصمة الإماراتية أبو ظبي ومنها سيغادر إلى البحرين.

وسبق أن أصدر الديوان الملكي السعودي، الخميس الماضي، بيانا أعلن فيه أن الأمير محمد بن سلمان سيزور "عددا من الدول العربية الشقيقة"، لكنه لم يحددها.

وأشار TSA إلى أنه رغم عدم تأكيد السلطات الرسمية في الجزائر زيارة ولي العهد السعودي للبلاد قريبا، إلا أن الخبر تصدر أولى صفحات الصحف الورقية، ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، مثيرا جدلا واسعا في المجتمع الجزائري حول جدوى الزيارة وتوقيتها وأهدافها وخلفياتها.

ومن بين معارضي زيارة بن سلمان للجزائر رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، الذي قال في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن بن سلمان غير مرحب به في الجزائر الآن وإن "استقباله في هذه المرحلة لا يخدم صورة الجزائر، ولا يخدم سمعتها على المستوى العالمي ولدى الشعوب العربية والإسلامية كذلك".

في المقابل، علق قال رئيس حزب تجمع أمل عمار غول على الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي للجزائر، مؤكدا أنه من حق الجزائر أن تحافظ على مصالحها مع المملكة. وأشار إلى أن العلاقة بين البلدين تحكمها مصالح الطرفين القائمة في إطار سياسة صناعة حسن الجوار مع المحيط العربي والإسلامي، والإفريقي و المتوسطي بالشكل الذي يضمن أمن و سلامة الجزائر.