مدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين بأبين يلتقي مسئولة أمن الطوارئ الاقليمي بعدن

كريتر سكاي/خاص:

التقيى صباح اليوم الخميس بمكتبه بمدينة جعار محافظة أبين مدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين الاستاذ أنيس شداد اليوسفي بمسئولة أمن الطوارئ الاقليمي بعدن د. نهلة العريشي من (unhcr) 
استعرض اللقاء الاحتياجات الصحية والتعليمية والاغاثية والايوائية في مخيمات النازحين بالمحافظة والخدمات التي تقدمها المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية تجاه النازحين.. 
حيث استعرض الاستاذ انيس اليوسفي مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بأبين الاوضاع الصعبة للنازحين بالمحافظة وكذا مخيمات النازحين وقال ان ما يتم توفيرة للنازخين غير مكتملة و لا تغطي احتياجات النازحين وحاجة المجتمع المضيف  ونوه الى افتقار المخيمات للكثير من الخدمات والاحتياجات.. وتعيش المخيمات في ظروف صعبة للغاية فهي بحاجة للخدمات الصحية وتوفير بيئة صحية نظيفة حيث انتشرت امراض كثيرة بين اوساط النازحين ومنها مرض الجذام بحالات قليلة وهي من الامراض التي لم تكن موجودة بالمحافظة بالإضافة الى الحصبة والملاريا والتوفوئيد  والامراض الوبائية والحميات..وحاجة النساء والاطفال للرعاية الصحية الاولية والصحة الانجابية.. 
وتمنى ان يتم توفير عربات صحية متنقلة لتقديم الخدمات الطبية الطارئة للنازحين وتحديدا مخيمات  زنجبار وخنفر  كما ان المخيمات بحاجة الى حمامات وطاقة شمسية وملابس شتوية  وسكن مناسب بدل عن الخيام والعشش..

وفي الجانب التعليمي فانه يتم التنسيق مع مكاتب التربية بمديريات المحافظة بقبولهم حتى يتم توفير وثائقهم مشيراً في حديثه الى هناك قرابة 12 الف طفل بين منقطع عن الدراسة او لم يلتحق بالتعليم في مخيمات المحافظة حيث هناك حاجة لتوفر صفوف دراسية في المخيمات..

وفي الجانب التوعوي والارشادي تتم حملات توعوية في مخيمات النازحين وهي ليست كافية ولنا تنسيق مع اتحاد نساء اليمن بأبين لتنفيذ بعض البرامج للنازحين وادراجهم ضمن  مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي والمساحات الآمنه ونحن بحاجة للتدخل في هذا الحانب بشكل اوسع  خاصة للاطفال والفتيات والنساء لتقديم الدعم النفسي عبر المساحات الآمنه وبتدخل  منظمات دولية واقليمية ومحلية  آخرى..

واضاف اليوسفي: لدينا 11 منسق للنازحين في مديريات المحافظه الحادية عشر و(120) مندوب ومندوبة في المخيمات يقومون بادوارهم في المخيمات ورفع التقارير عن اوضاع المخيمات النازحين وتنسيق جهود المنظمات وحصر النازحين الجدد.

من جانبها اشادة مسؤولة امن الطوارئ الاقليمي بعدن بالجهود التي تقوم بها الوحدة التنفيذية للنازحين بأبين وما لمسته من تنظيم وترتيب والمام باحتياجات النازحين وتسهيل لعمل المنظمات في خدمة النازحين وحل الكثير من المشكلات التي تواجه مخيمات النازحين والتنسيق مع السلطات المحلية والامنية  وغيرها وكذا والوجاهات الاجتماعية في توفير اجوا مناسبة لتلك المخيمات.

هذا ومن المقرر ان تقوم مسئولة امن الطوارئ الاقليمي بعدن بزيارة لبعض المخيمات في اطار مديريتي خنفر وزنجبار  للتعرف عن قرب عن أوضاعهم واحتياجاتهم.

خالد دهمس