مدير عام التربية بأبين .. والبداية غير الموفقة..!

أنور الصوفي

115 معلماً صدر بحقهم أن تذهب معاشاتهم لهذا الشهر في المواصلات، ليوصلوا لمدير عام التربية الجديد الدكتور وضاح المحوري رسالة التزامهم، ومباشرتهم، قرار غير منصف من مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة، فالعالم اليوم من حولنا يتطور، وتتم التعيينات، والترقيات عبر التكنولوجيا الحديثة، ونحن مازلنا نحمل أوراقنا لنوصلها بأيدينا لمدراء مرافقنا لنثبت لهم بأننا منتظمون، وملتزمون، ومباشرون، هذا هو جزاء الملتزم والمنتظم في عمله.

حاورت المحوري في هذا الموضوع، وقلت له: اعملوا لكم مندوباً في كل مديرية وهو الذي يرفع لكم المباشرين شهرياً، وليس في آخر السنة، وفي العطلة التي يكون فيها المعلم في إجازته الصيفية التي فيها يتواصل مع أقاربه في عدة محافظات، وربما يكون منشغلاً بشيء يقضيه في هذه العطلة مستغلاً هذه الإجازة.

كلمته وحدثته، وكان رده هذه توجيهات المحافظ، طيب وإن كانت هذه هي توجيهات المحافظ، فأين دوركم في خدمة موظفيكم؟ 
لماذا لم تتواصلوا مع مدراء المكاتب في المديريات وهم من سيرفعون لكم المباشرين وبالاسم، أما أن تعذبوا الموظف، ويأكل معاش أولاده في الطريق بين المواصلات، ليوصل رسالة انضباطه، اتقوا الله يا دكتور، وارفقوا بالموظفين، تخيلوا موظف سيأتي من مديريات يافع كم سيخسر ليوصل رسالة التزامه، ومباشرته؟ وذاك الذي سيأتي من مديريات المنطقة الوسطى، والذي سيأتي من جيشان أو المحفد كم سينفق على توصيل هذه الورقة الممهورة بختم مدير مكتب التربية؟ أليس التواصل مع مدير المكتب كفيل بهذا كله؟

بعض المعلمين قد يكون في منطقة بعيدة يقضي إجازته، وينتظر الراتب ليستكمل رحلته العلاجية، أو الأسرية، وتقطعوا عليه هذا كله لمجرد إحضار ورقة أنه باشر، أين العمل الإداري؟ أين التواصل بينكم وبين مكاتب التربية منذ بداية العام؟ ألم تعلموا أن هؤلاء المدرسين مباشرون منذ بداية العام حتى تطلبوا منهم رسالة تأكيد في آخر العام؟ اعلم يا دكتور أن الأستاذ محمد رويس عندما كان مديراً لسنترال مودية كان تقريباً حافظ الأرقام كلها التي كانت شغالة في السنترال، وأنتم لا تعلمون هل هذا المعلم مباشر أم لا، وليس عندكم كشوفات من بداية العام بالمباشرين، عجبي كل العجب يا دكتور.

رجاءً رجاءً يا دكتور نظموا إداراتكم، وليكن عملكم منظماً من البداية، وليس في العطلة الصيفية تطلبون مباشرات معلميكم، معقولة تكون طلبات المباشرة في العطلة الصيفية، هذا والله من المتناقضات، من بداية العام ولا تطلبون مباشرة وعند حلول العطلة تطلبونها، هذا لعمري في القياس بعيد.

أتمنى من الأخ المحافظ إن كانت التوجيهات صادرة منه كما صرح بذلك مدير عام التربية الدكتور وضاح المحوري، أتمنى أن يصدر توجيهاً لإطلاق معاشات ال115 معلماً، وليكن طلب المباشرة من مكاتب التربية بالمديريات، وليس من المعلمين الذين يقضون عطلتهم الصيفية؟