الى لاعقي أحذية الاستعمار والمصابون بعقدة النقص

 

ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م كانت ثورة اجتماعية اكثر منها ثورة سياسية؛ ثورة اعتقت اليمنيين من نظام سلالي عمل على ترسيخ الطبقية؛ ثورة سبتمبر هي التي أوصلت السلال والارياني والحمدي والغشمي وصالح والبقية الى الرئاسة؛ وقبلها كان يستحيل ان يتجاوز احدهم ذلك الوضع الطبقي والتمييز العرقي الذي أرساه نظام الإمامة وحوله الى دين.

ثورة سبتمبر والقيم التي حملتها الى اليوم يعجز حتى الكهنة الحوثيين عن تجاوزها؛ ويحتفلون بها مع انهم في قرارة أنفسهم يكرهونها ويعتبرونها انقلاب؛ لكنهم يدركون معناها الاجتماعي ولذا لا يتجرؤون على الحط من قيمتها او الحديث عما في نفوسهم عنها علناً؛ والمشكلة انه يظهر لك البعض ممن يحملون عقد نقص مركبة تجاه كل شيء؛ يسعون للنيل من الثورة ومن الاحتفالات الرمزية بها باعتبارها فشلت في تحقيق آمال اليمنيين؛ مع ان أي إخفاقات حصلت لا يجوز ان نحملها للثورة ولا لأبطالها؛ كا لا يصح السخرية من الاحتفال بذكراها والتي يسعى اليمنيون من خلالها لاستحضارها وقيمها كمعادل موضوعي لاستحضار نظام الإمامة للولاية والخرافات الدينية البالية التي تجاوز عمرها ١٤٠٠ عام؛ يعيبون علينا استحضار قيم جميلة وتضحيات وثورة اجتماعية مضى عليها خمسون عام فيما من يحكمون صنعاء اليوم يستحضرون ماضي عمره أكثر من ألف عام. 

كما ان بعض من يعانون عقدة النقص تلك يستخفون باحتفالات اليمنيين بثورة ١٤ أكتوبر والتي على اثرها غادر الاحتلال الإنجليزي عدن والجنوب؛ ساعين لترسيخ فكرة الاحتلال كقيمة اجمل من الاستقلال بسبب فشل أنظمة ما بعد الثورة في تحقيق امال الشعب؛ ويستغربون من احتفال الجالية اليمنية ببريطانيا بذكرى الاستقلال؛ متناسين ان اغلب الجاليات في بريطانيا تحتفل بذكرى الاستقلال منها؛ لانها كانت تحكم ثلثين العالم؛ والكثير من تلك البلدان تعاني الكثير من المشكلات؛ لكن لم يتحدث احد منهم بنفس طريقة من يشعرون بالنقص من اليمنيين ويسخرون من ثوراتهم وتضحيات رموزهم وأبطالهم؛ ولا يحملونهم وزر ما يحدث من فشل؛ لأن عندهم كرامة واعتزاز بالنفس مهما كان الفشل؛ ولا يمكن ان يمجدوا الاستعمار كقيمة ويحطوا من قدر الاستقلال؛ مع انه يمكن الإشارة او المقارنة بين الماضي الاستعماري والحاضر في جوانب معينه من باب المطالبة بتحسين الأوضاع لا من باب الحط من قيمة الاستقلال ذاتها كما يفعل بعض (المتثيقفون) الذين لا ينفكون عن مهاجمة كل شي لدينا؛ الحضارة؛ والتاريخ؛ والقيم المجتمعية؛ حتى ما هو جميل ومثار فخر منها؛ كل ذلك لكي يقدموا أنفسهم للغرب بأنهم رموز التنوير؛ دون ان يدركوا ان اي بريطاني يستحقر كل من يمجد الماضي الاستعماري لبلده؛ لأن البريطانيين أنفسهم يشعرون بالعار من ماضيهم الاستعماري بسبب ما رافقه من ظلم وجرائم ونشر لفتن وحروب طائفية بين تلك الشعوب؛ فبريطانيا الاستعمارية ليست بريطانيا اليوم؛ وقيم المملكة المتحدة اليوم ليست قيم الإمبراطورية البريطانية؛ وحتى داخل بريطانيا نفسها لا يزال يشعر المواطنون في إسكتلندا وويلز برغبة في الاستقلال يوماً ما؛ وعندما تتحدث معهم تتفاجئ بكمية السخط داخل الكثير منهم تجاه ما يعتبرونه "استحواذ انجليزي على المملكة المتحدة وهويتها"؛ فيما بعض اليمنيين يلعقون أقدام الإنجليز في كتاباتهم على أمل الحصول على تقدير يعوض عقدة النقص لديهم؛ دون ان يشعروا ان الإنجليزي قد يبتسم لك وانت تمجد استعماره لبلدك ويشعر ان كتاباتك في مصلحته وقد يقدم لك العديد من المنابر للتعبير عن ازدرائك لنفسك وبلدك وثورتك ورموزك واستقلالك؛ لكنه في قراره نفسه يحتقرك من داخله؛ ويدرك ان عقلك وروحك خاوية حتى لو قرأت آلاف الكتب؛ طالما لم تزرع فيك تلك الكتب قيمة الاعتزاز بالنفس والشعور بأن قيمة الاستقلال لا توازيها قيمة مهما كان المقابل لها؛ وهذا لا يتعارض مع حبنا وتقديرنا لبريطانيا اليوم بما تحمله من قيم؛ والتي وفرت لنا ملجأ آمن من الفتن التي عصفت ببلدنا؛ واذا ما استقرينا في هذا البلد فسنكون جزء منه وسيكون ولائنا له وسندافع عنه بأرواحنا اذا ما تعرض لمكروه أو عدوان خارجي؛ لكننا لن نمجد ماضيه الاستعماري السيء لبلداننا الأم؛ لأن أبناء هذا البلد الأصليين أنفسهم لا يمجدون ما حدث من جرائم وانتهاكات في ماضيهم الاستعماري كما يفعل الشاعرون بالنقص من أبناء جلدتنا للأسف الشديد.

مقالات الكاتب