سيادة الرئيس ناصر مسكنكم في قلوبنا

الرئيس علي ناصر محمد رجل بنى دولة، ولكن للأسف فرط فيها من جاء بعده، فما من أيام جميلة يتذكرها المواطن الجنوبي بعد الاستقلال إلا وسنوات حكم الرئيس ناصر تمثل سنامها، كيف لا؟ والمواطن ذاق فيها الحرية، والأمان، والاستقرار، والتعليم المجاني، والتطبيب المجاني، وذاق فيها معنى الدولة العصرية بكل تقسيماتها وتفاصيلها.



ما من أيام، عاشها المواطن في الجنوب أفضل من أيام حكم ناصر للجنوب، فهو الحاكم الذي جعل المواطن يعيش المدنية، والعصرية، والحضارة، فكان المواطن لا يفكر إلا برفاهيته، فكل شيء يأتي إليه وبالمجان، حتى مواصلات التلاميذ متوافرة لنقلهم إلى مدارسهم، وأذكر أنني ضُرِبت من مدير المدرسة أيام حكم ناصر لأنني، وأخي لم نرض بالركوب في السيارة المخصصة لنقلنا إلى المدرسة، وفضلنا المشي، فضربنا المدير لهذا السبب، فالرفاهية لم ينعم بها الجنوبيون إلا في عهد ناصر، فالطالب الجامعي كان له مخصص شهري ليساعده في دراسته.



في عهد ناصر كانت عدن زهرة المدن، وحاضرة الجزيرة، فالمصانع انتشرت وبشكل كبير في عاصمة الجنوب عدن، وفي مختلف المحافظات الجنوبية، وازدهرت الزراعة، وأقيمت الأسواق المركزية لتشجيع المزارعين، ودعم الإنتاج المحلي، ودعمت الدولة المزارعين دعماً سخياً، فكانت النهضة الزراعية، نتاج هذا الدعم السخي.



في عهد الرئيس علي ناصر محمد كانت لنا دولة في الجنوب، دولة بكل أركانها، فكان التعليم الأفضل على مستوى الجزيرة، وكان لنا جيش من أقوى الجيوش في المنطقة، وفي عهده كان اليمني الجنوبي يتلقى تعليمه في أرقى جامعات العالم، وكان لنا جامعة من أعرق الجامعات في الوطن العربي.



اليوم يُجازى هذا الرجل، (الرئيس) بالبسط على منزله، لا نقول قصره، ولكن منزله، لأن هذا الرئيس النظيف لم يجعل له القصور في كل مكان في عدن، ولا في غيرها من محافظات الجنوب، وهو الرئيس الذي كانت السلطة بين يديه بجناحيها، وبصدرها، وبرأسها، وأرجلها، وكل ذرة فيها كانت تحت قيادته، ولكنه لم يبحث عن القصور، بل بحث عن الدولة، وأرسى لنا دولة، فرطنا فيها، وخربناها كما خرب الفأر سد مأرب، انتهت الدولة في غمضة عين بعد ذهاب ناصر الذي كان ذهابه بسبب بعد نظره، وتوجهاته نحو بناء علاقات أخوية مع دول الجوار.



اليوم يُعتدى على منزل الأمين العام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني، ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، ورئيس مجلس الوزراء في ذاك الزمان الأول.



سيادة الأخ الرئيس علي ناصر محمد صدقني لو سلبوا منزلكم، فقلوبنا دار لكم، وكل جنوبي حر سيبسط لك قلبه لتسكن فيه، بل لقد سكنت قلوبنا، وعيوننا، ولكن رغم وجودكم في قلوبنا، وعيوننا، فسيعود لكم منزلكم لا لتسكن فيه، ولكن لأن هذا حقكم، أما مسكنكم الحقيقي ففي قلوب كل الأحرار.


أخيراً تقبل اعتذارنا على ما فعله السفهاء منا، وتقبل احترامنا، والثناء، أيها الرئيس الرئيس.

مقالات الكاتب

ليلة القبض على راتبي

  عندما سمعت بأن الراتب قد نزل عند القطيبي خرجت مسرعًا، ووقفت في طابور بعد خمسة أشخاص،  وص...