عصام الشوالي يكتب.. السوبر الليغ تهدد الكرة الاوروبية

تشهد اوروبا حرب كروية قد تغير الخريطة باكملها ، السبب بطولة جديدة بمردودية مالية خرافية، البطولة  ستكسر لو كتب لها ان تتم الاتحاد الأوروبي و اهم بطولاته دوري ابطال  اوروبا و ستتأثر كاس الامم الاوروبية مباشرة بسبب البطولة التي ممكن ان تكسر الدنيا. 

لنبدأ  بالسؤال عن هذه البطولة  من وراءها ، من ينظمها ، من يمولها و من يشترك فيها ؟ البطولة سيطلق عليها السوبر الليغ ، ستلعب ب ٢٠ فريق  منهم ١٥ قارين ، ايام المنافسة ثلاثاء اربعاء خميس ، شكل المنافسة  ٢٠ فريق علي مجموعتين بـ ١٠ اندية للواحدة ، المطلوب ١٨ جولة بين الذهاب و الاياب و يتأهل اول ٣ من كل مجموعة و يتم بعدها التنافس علي اخر بطاقتين  لدور ٨ بين اصحاب المراتب  ٤ و ٥ في المجموعتين ، و من ثم دور الثمانية و السيمي فينال و الفينال ، مجموع المباريات ١٨٠ ، المشاركة فقط ستمنح كل فريق ٤٠٠ مليون دولار اي ٤ مرات ما حصل عليه البيارن بتحقيق  لقب ٢٠٢٠ . 

البنك الامريكي مورغان مجهز قرابة ٣.٥ مليار يورو للانطلاق ، البطولة رفضتها الأندية الالمانية و الفرنسية ، و تحمست لها الأندية العملاقة في القارة انجلترا بالبيغ ٦...المان يونايتد، السيتي، ليفربول ، ارسنال ، تشلسي و توتنهام ، الريال و البرسا و أتلتيكو ، اليوفي ، ميلان ، انتر. اعلنوا المشاركة في البطولة  الجديدة ، و من المنتظر اتمام العدد بالوصول  ل ٢٠ فريق للانطلاق. 

الان لماذا ردة الفعل القوية من الاتحادات القارية و على راسها uefa.. fifa ، هي في الحقيقة ردة فعل طبيعية فالاتحاد الأوروبي يدافع عن كيان ، عن وجود ، عن مصالح اقتصادية ، عن مبدأ الكرة للجميع ، وصف الاتحاد  الأوروبي الأندية التي ستلعب بطولة جديدة بالجشع و الطمع ولكن هل يجوز  في الرأس  مالية المتوحشة في اوروبا  ان يتم وصف الأندية  بهذا وصف !! 

الحرب حسب اعتقادي هي حرب اقتصادية مالية بالأساس و الباقي كل كلام و تنظير في الأخلاق و المبادئ ، بين الأسطر هو صراع مصالح اتحاد قاري يريد ان  يواصل تسييره للكرة و تنظيم بطولاتها و اندية من حقها الاستثمار  اكثر في قيمتها التسويقية، و البرسا و الريال و مانشستر  ممكن اعتبارها دول و ليست اندية كرة . 

٤٠٠ مليون دولار للمشاركة فقط ليس مبلغ هيّن والأرباح بالمليارات و الأندية الغنية قلبت الطاولة علي الاتحاد الأوروبي و اصبح الزمام بين أيديها . الان السؤال ، هل سيصمد الاغنياء من الأندية امام تهديدات الفيفا و الاويفا ، المنع من المشاركة محليا ، منع اي لاعب يشارك بالبطولة الجديدة من تمثيل  بلاده ، المنع من الحضور في امم اوروبا و كاس العالم لكل لاعب يلعب في السوبر الليغ. الحرب بدأت و معركة كسر العظام و تمرير كل طرف لمشروعه انطلق ، هل تصمد الفرق امام القانون ؟ ام يُسقط المال  الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 

بعيدا عن الرياضة و من زاوية سياسية او حتى اقتصادية ان اردتم ، يتوقع  الخبراء ان يزول الاتحاد الأوروبي في ظرف ١٠ سنين  ، سيزول مجال الشينغن و تستعيد كل دولة عملتها المالية و يسقط اليورو ، خروج بريطانيا سيسقط الوحدة الاوروبية ، و مبدأ  نفسي نفسي سنراه في كرة القدم ، و مرة اخري الانقليز  مع الاسبان 
 و الطليان قد يغيروا خريطة الكرة ، بالاخير كمتابعين لا تصدقوا احد منهم ، المسألة ليست حكاية تطوير الكرة و لا بنية تحتية و لا رفع المستوي الفني للبطولات، المسألة مسألة فلوس ، الدولار يا حبيبي الدولار 

مقالات الكاتب