من مقابلة الشيخ العيسي .. !!

مقابلة رائعة اجراها الزميل محمد الشومي مع الشيخ احمد صالح العيسي رئيس اتحاد كرة القدم الذي تحدث بصراحة ووضوح وشفافية بخصوص قرارات الاجتماع الأخير  لمجلس ادارة الاتحاد وتداعيات اخفاق المنتخب الوطني الاول في تصفيات آسيا التكميلية بمنغوليا ومنتخب الناشئين ..

العيسى كعادته كشف عن تمسكه الكامل بتطبيق لوائح النظام الاساسي للاتحاد ولائحة المسابقات باعتبارها العهد القائم بين الاتحاد والاندية ، واكد خلال المقابلة أنه لا مجال للتراجع عن تنفيذ اللوائح مهما كانت الظروف والاسباب ، ولا مجال للتفاوض حيالها ..

ومن ذلك تأكيده على هبوط اندية محافظة عدن التي لم تشارك في منافسات دوري النخبة .. ولا مجال للتراجع او تجاوز اللوائح مهما كانت الضغوط ..

وكشف العيسي ان الانحاد اغضب الكثيرين من الاصدقاء والاحباب والمسئولين بسبب تمسكه بتنفيذ اللوائح مهما كانت النتائج ..

داعيا أندية عدن التي طالها قرار الهبوط وفقا للوائح وهي التلال والوحدة االشعلة الى الاستعداد للمشاركة في دوري الدرجة الثانية بعد اعتماد هبوطها رسميا عقابا لها بسبب مخالفتها للوائح ..

موضحا ان هذه الفرق لم تهبط نتيجة قرار منه او من الاتحاد وإنما نتيجة مخالفة اللوائح التي تنص على هبوط الفريق الذي يتغيب عن مباراتين في دوري النخبة الى الدرجة الادنى وهي الدرجة الثانية ..

وعن اهم الاسباب التي ادت الى إخفاق المنتخب الاول اكد ان نتيجته يتحملها الاتحاد الى جانب المدرب البلجيكي والذي تم التعاقد معه في وقت مبكر غير انه تأخر في وصوله لمعسكر المنتخب ثم رفض لاحقا آجراء أية مباريات تجريبية تضعه في الصورة الحقيقية لمستوى اللاعبين ، ناهيك عما احدثه في المنتخب ..

كما كشف عن اسباب تاخير وصول البعثة الى منغوليا نتيجة تأخير وصول اللاعبين المحترفين الى معسكر المنتخب في قطر ..

في النهاية المنتخب عانى من الاخفاق رغم ان الاتحاد بكر جدا في إعداد المنتخب لهذه التصفيات بمعسكر داخلي في اليمن لشهر ونصف الشهر تقريبا ثم معسكر اخر في السعودية تلاه معسكرا ثالثا في قطر ..

العيسي كشف عن ألم بالغ في نفسه واعضاء الاتحاد لان المنتخب لم يتمكن من اسعاد الجمهور اليمني بالتأهل الى النهائيات ، لكنه اكد أن الإتحاد نجح في التماسك وظل كيانا وطنيا متماسكا خلال الفترة الماضية، ووعد ان تكون الفترة القادمة فترة مصالحة مع الجميع خصوصا مع الخطوات التصحيحية التي اقرها المجلس بعد نقاش صريح وشفاف دام اكثر من ٩ ساعات في اجتماع على مرحلتين ..  

وكشف أيضا ان لجنة الطواريء التي تم تشكيلها بناء على الاجتماع الاخير برئاسته ومعه الاخ حسام السنباني نائبا له باللجنة ، تم تعزيزها بدماء جديدة وشابة ولم يتم اشراك أي عضو من مجلس الادارة وفقا للائحة حتى تؤدي دورها الوطني في الفترة المقبلة لتسيير شئون الكرة اليمنية وتعيين اللجان المتعلقة بالمنتخبات ..  

واكد ان اللجنة سيكون لها دور كبير ، غير ان مجلس الادارة له الحق في التدخل برفض قرارات او عمل اللجنة اذا لم تلب طموح الشارع الرياضي ..

كما اكد ان باب الاتحاد ولجانه المختلفة سيكون دوما مفتوحا لكل الكوادر الوطنية والنجوم السابقين فنيا واداريا لمنحهم الفرصة غير انه هناك من منح الفرصة واثبت فشله وان الاتحاد لن يجرب المجرب بالفشل ولن يتعامل مع من يخالف اللوائح ..

شخصيا كنت أتمنى أيضا من الزميل محمد الشومي وهو يحاور الشيخ العيسي أن يساله عن ابرز الصعوبات والمشاكل التي تعترض سير الاتحاد وكيف يمكن التغلب عليها ومن يصرف على كرة القدم والمنتخبات اليمنية وما هو حجم دعم وزارة الشباب والرياضة وما هي حقيقة دعم الاتحادين الاسيوي والدولي لكرة القدم  ومن يقف مع الاتحاد في اعداد المنتخبات ومن يخذله، ولما يستميت البعض في الهجوم عليه وهل هناك اطراف سياسية او اقتصادية تستغل الاحداث رياضيا لتهاجمه، وما الغرض من كل ذلك الهجوم والحملات المسيسة .. ؟؟

خلاصة القول هناك عملية تحول وتصحيح لمسار الكرة اليمنية جارية حاليا وتتطلب تعاون وتكاتف الجميع ..

وارجو أن نمنح الاتحاد فرصة كاملة دون أن نزرع في طريقه الشوك .. وان تكون هناك استجابة لدعوات المصالحة حتى نعطب الاتحاد فرصة للعمل بدون منغصات او اتهامات او شكوم ولو لمرة واحدة في تاريخه ..

#العزي_العصامي

مقالات الكاتب