قناة السعيدة .. القادم افضل .. !

شكلت مبادرة قناة السعيدة في شراء حقوق نقل مباريات منتخب الناشئين الوطني لكرة القدم في تصفيات آسيا نموذجا طيبا لنقل الصورة والحدث مع تعليق متميز لشاب يمني مبدع ( منير بكر ) يمكن ان يكون له مستقبل كبير في مجال التعليق لو انه ابتعد عن الاحكام المسبقة ومسك العصا من المنتصف وكان منصفا للجميع وعلى مسافة واحدة ..

وسبق ذلك ان قامت قناة اليمن اليوم بشراء حقوق نقل مباريات بطولة غرب آسيا للناشئين في السعودية ونقلت معظم مباريات البطولة رغم ان جودة الصورة والنقل لم تكن بالمستوى لكنها على الاقل حركت ساكنا ..

وبعد ان كنا متعودين على ان تنقل قنوات يمنية مباريات منتخباتنا الوطنية بالمجان من خلال الربط مع قنوات ناقلة سواء بإذن منها او بدون إذن، أصبحنا نجد ان هناك من يمكن ان يبادر ويدفع الاف الدولارات لنقل مباريات منتخباتنا بهدف كسب الجمهور خصوصا مع النتائج الطيبة..

كنت اتمنى على قناة السعيدة ان تحذو حذو قناة اليمن اليمن في اعداد ستديو تحليلي من مقرها او مكتيها بالقاهرة كما سبق وإن فعلت قناة اليمن اليوم في بطولات سابقة باستضافة عدد من الاعلاميين او الفنيين المتخصصين وما اكثرهم بالقاهرة ..

وهنا سأطرح رأيي بوضوح فيما يتعلق بحقوق البث ومنع الجماهير اليمنية من نشر مقاطع الفيديو التي تتعلق بمباريات واهداف منتخبنا، حيث ارى ان القناة بالغت قليلا في استغلال الحصرية ..

ولو انها منحت الجماهير حقا في استخدام مقاطع وملخصات المباريات والاهداف، لكان ذلك مكسبا لها من ناحية ولمتعة كرة القدم من ناحية اخرى خصوصا وان تلك المقاطع ستنسب اليها، وفي نفس الوقت تمنع الاستغلال للتجاري لها من قبل أي جهة ..

ولا ارى داع لذلك الجدل الكبير الذي أثير والفعل وردة الفعل بين عدد من الزملاء والنقاد وبين ادارة القناة فنحن نرى ان الحلول متاحة امام الجميع وان النقد أيضا حق للجميع ويتوجب على ادارة القناة ان تتقبل النقد حتى وان كان قاسيا، على ان تكون هناك ردود فعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا تليق بالجميع ..

علما ان هناك روابط جرى من خلالها بث المباريات وملخص الاهداف بدون تعليق وبإمكان الجميع الاستفادة منها وعمل الفيديوهات التي اعتاد عليها الجميع بدون ان نقحم انفسنا في المحظور كما تم الامر بالنسبة لمباريات منتخب الشباب مؤخرا ..

في كل الاحوال مرحبا بقناة السعيدة وبكل القنوات اليمنية لنقل مباريات المنتخبات الوطنية بالتنسيق مع اتجاد كرة القدم ، ونتمنى ان تستمر هذه المبادرات بصورة اكثر جدية ومتعة، لكسب ود الجماهير ، ولن تستطيع اي قناة فعل ذلك الا من خلال نقل مباريات المنتخبات الوطنية ..

وأعتقد أنه بإمكان عدة قنوات ان تشتري الحقوق باسعار مخفضة في نفس الوقت دون ان تكون حصرية، والتميز هنا سيكون من خلال المساحة المخصصة و البرامج المصاحبة من إجراء لقاءات ومقابلات وتنفيذ ستديو تحليلي والخروج بالانفرادات والحصريات لكسب المشاهد مما تفعل كل قنوات العالم ..

نبارك لمنتخبنا الصغير هذا التألق والابداع في التصفيات الاسيوية بعد الفوز في مباراتيه السابقتين امام بوتان بثمانية اهداف وامام سنغافورة بستة اهداف ونتوقع المزيد من التألق والاهداف في مباراة حسم التأهل لكأس آسيا امام منتخب بنغلادش المستضيف عصر غد الاحد بإذن الله ..

مقالات الكاتب