مقترح بين يدي الاتحادين اليمني والاسيوي لكرة القدم

ثلاث دول عربية فقط تأهلت الى نهائيات كأس اسيا للناشئين 2023م هي اليمن والسعودية وقطر ..  من أصل 12 دولة عربية في اسيا شاركت في هذه التصفيات .. فأين ذهبت البقية ..

نظام التصفيات الحالي لهذه الفئة نظام فاشل، لهذا تجد فرقا تفوز بالاربعة والعشرين وبالعشرين والعشرة  اهداف على فرق اخرى متواضعة جدا ، وتجد ان حصيلة الاهداف عالية جدا جدا في التصفيات ..

كان الافضل ان يضع الاتحاد الاسيوي نظاما عادلا للتصفيات على مرحلتين، بحيث تجمع المرحلة الاولى المنتخبات الاضعف باعتبارها الاقل تصنيفا، تلعب فيما بينها بنظام خروج المغلوب ذهابا وإيابا والفرق التي تفوز يتم ادراجها في دور المجموعات التي يفترض ان يتكون من سبع مجموعات في كل مجموعة خمس فرق بحيث تتاح لكل منتخب فرصة خوض أربع مباريات دون أن تحذف اي نتيجة ..

يتأهل عنها مباشرة للنهائيات الاول والثاني من كل مجموعة ( 14منتخبا ) ، وتتاح فرصة لافضل فريق في المركز الثالث بين المجموعات السبع الى جانب المنتخب المضيف للنهائيات ليصبح العدد 16 منتخبا ..

ليس من المنطقي او المعقول إن تلعب مجموعات بخمس فرق واخرى بأربع فرق ثم يتم الغاء نتيجة فرق المركز الثاني مع المركز الأخير في مجموعات الخمس فرق وانت قد بذلت جهدا كبيرا لخوض اربع مباريات وخططت ورسمت وتكتكت وفي النهاية لا تحسب النتيجة عند تحديد أفصل مركز ثاني ويتم ظلم فرق قوية كثيرة تستحق التأهل للنهائيات ..

أضع هذا المقترح بين يدي الامانة العامة لاتحادنا اليمني لتقدمه بشكل رسمي إلى الاتحاد الاسيوي ويتم تنفيذه من التصفيات القادمة ، لانه من حق أي بلد التقدم بالمقترحات الايجابية تلتي تخدم كرة القدم ..

سيكون امرا عظيما أن يتقدم إتحادنا بعذ المقترح  للإتحاد الاسيوي لتغيير نظام التصفيات لفئتي الناشئين والشباب واعتقد انه نظام اكثر عدلا وانصافا من النظام الحالي ..

#العزي_العصامي

مقالات الكاتب