تداعيات الاحتراف الوهمي للناشيء عادل عباس .. !

سألت إعلامي يمني خبير لا علاقة له بإتحاد كرة القدم ، عن تداعيات ومغزى الضجة المثارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص ما يسمى احتراف اللاعب الناشيء عادل عباس فكان رده كالتالي :

في البداية تحدثوا عن احترافه بأندية اوروبية وعملوا ضجة اعلامية في السوشيال ميديا وصدقهم كثير من البسطاء ، وعندما علم الجميع ان ذلك امرا مستحيلا حولوا الموضوع الى عقد تسويق للاعب مع وكالة وسمسار لاعبين   وهو امر عاظي اذا كان ملتزما بالمعايير زالقوانين وليس فيه شبهة احتكار للاعب ومصيره .

ويواصل الاعلامي الكبير الذي رفض ذكر اسمه ، حديثه قائلا :

بالنسبة لموضوع الاحتراف فإن الكلام غير منطقي وغير صحيح للاسباب التالية :

١ - اللاعب في سن صغيرة تحت سن ١٨ عاما ، وقوانين الفيفا تمنع مثل هذا الاحتراف إذا افترضنا ان هناك اندية اوروبية تحاول التعاقد معه كما يروجون .

٢ - تصنيف الكرة اليمنية متأخر جدا عالميا بينما الاحتراف في اوروبا يشترط ان يكون من بلد تصنيفها عالميا تحت المائة وهناك دول اوروبية تشترط ان يكون التصنيف الدولي تحت السبعين.

٣ - قوانين الدول الاوروبية متشددة لدخول اليمنيين اليها وخصوصا فيما يتعلق بتصاريح الحصول على عمل .

٤ - اي احتراف خارجي للاعب يمني يجب أن يتم ذلك عبر اتحاد كرة القدم والنادي الذي ينتمي اليه اللاعب.

لهذا اوهموا الناس ان هناك عقد احتراف للاعب في اوروبا وان مسئولين بالاتحاد يقفون ضد ذلك ، وربما كان هدفهم تشتبت انتباه اللاعب باعتباره الابرز والأكثر تأثيرا في المتتخب حتى لا يتحقق التأهل ويحسب لهذا الجيل وجهازه الفني والاتحاد.

كما ان الهدف من ذلك قد يكون عمل دعاية وترويج لبعض الاسماء على حساب اللاعب وشهرته .. وذلك تمهيدا لصناعة ابطال عبر السوشيال ميديا لهم ادوار محددة يؤدونها قريبا .

هذا ما رد به الاعلامي الكبير على تساؤلي وهذا الكلام ليس من عندي .

وبالنسبة لي شخصيا لست مقتنع اصلا بالحكاية من أساسها ..

بعد ان فشلت حكاية الاحتراف التي تم نشرها في كل مكان اخذوا يتحدثون عن محاولة للتوقيع مع اللاعب عبر وكالة لتسويق اللاعبين ، بما معناه انه لا يوجد بالاساس عقد احتراف ..

ثم فجاة قرروا بكل سهولة فسخ العقد الذي كان قد جرى توثيقه عبر مكتب محاماه ، لان الفيديو الذي ظهر فيه اللاعب مع الاعلامي محمد الشومي نافيا لكل شيء نسف الامر برمته وفضح التفاصيل المزيفة ..

ارى ان هناك امورا تطبخ في الخفاء ويتم الترويج لها لاستغلال عاطفة الناس الذين يسلمون عقولهم بدون وعي لكل من يضرب في اتحاد كرة القدم ..

اتمنى ان يسمح اتحاد كرة القدم بمنح تصاريح عمل لمكاتب رسمية تعمل على التسويق السليم للاعبينا خارجيا وان يتم كل شيء وفقا لقوانين وأنظمة الفيفا ..

#الوعي_حكمة
#العزي_العصامي

مقالات الكاتب