بستان الكمسري ..!

 في 6فبراير من عام 1882م اشترت السلطات البريطانية قرية (الشيخ عثمان) من السلطان "فضل بن علي العبدلي" ، واتسعت بذلك رقعة المستوطنة البريطانية وأصبحت (دار سعد) أو دار الأمير سعد أقصى نقطة حدودية مع السلطنة العبدلية في لحج .

ونظرا لتوفر المياه في الشيخ عثمان قام الإنجليز بعمل بستان كبير على للحدود الفاصلة ، سمي ببستان المستوطنة Settlement garden.

وفي عام 1932 انفصلت عدن عن إدارة حكومة بومباي (كانت الهند المستعمرة الأم) لتدار مباشرة من قبل حكومة الهند .. وسميت عدن في هذه الفترة بمفوضية عدن Aden commisariat وأصبح حاكم عدن حاكما مفوضا لعدن ، وتم تسمية البستان ببستان المفوضية Commisariat garden ، "كمسريت جاردن" ، ومع الزمن حرف الإسم إلى بستان الكمسري ، ومن ذلك الحين والبستان يحمل هذا الاسم رغم أن عدن في عام 1937 تحولت إلى مستعمرة تدار من قبل وزارة المستعمرات البريطانية في لندن .

الجدير بالذكرة أن سلطات عصابة 7/7 حاولت أن تغير إسم بستان الكمسري بعد حرب 1994م الظالمة على الجنوب ، وأطلقت عليه إسم حديقة الملاهي ، فأثار هذا التصرف غضب الجنوبيين لأنه يصب في خانة تغيير معالم وأسماء تاريخ عدن المعاصر ، بعد أن غيرت أسماء المساجد إلى أسماء دينية لتجتر دعاويها بماركسية الأوضاع في ظل سلطة الحزب الذي حكم عدن قبل الوحدة ، وهنا هب النشطاء وأعلام المجتمع العدني إلى رفض هذا الإجراء وقامت اعتصامات ورفعت رسائل إلى القيادة السياسية طالبت بشدة إعادة إسم (حديقة الكمسري) بدلا من (حديقة الملاهي) وتمت الاستجابة بصعوبة وأعيد إسم بستان الكمسري إلى سابق عهده .. وعاشت عدن ، وعاش الجنوب حرا أبيا !!

مقالات الكاتب

عندما كنا عظماء !!

  مدرسة (جندوح) في مستشفى "عبود" العسكري للخدمات الطبية للقوات المسلحة في مستشفى عبود العسكري ف...