عام على اطلاق ارشيف وطني لليمن

يصادف اليوم مرور عام على اطلاق الموقع الالكتروني تحت عنوان

www.alinaser.com

يعتبر هذا الموقع بمثابة أرشيف وطني لليمن على شبكة الانترنت لما يحتويه من معلومات وصور وفيديوهات تاريخية عن اليمن، حاولنا ومازلنا نحاول أن نستعرض فيه كافة المراحل التاريخية لوطننا العزيز ابتداءاً من مرحلة الاحتلال البريطاني والكفاح المسلح ووجود المحميات والسلطنات والمشيخات والامارات والولايات. ولقد حظيت عدن بعملية توثيق خاصة وهامة لتاريخها وأدبها وفنها ورياضتها وغير ذلك. ثم مروراً بتجربة الدولة - جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، واستعرضنا فيها مختلف جوانب تلك التجربة ضمن أقسام عديدة من الرؤساء في عدن الى الاقتصاد والتعليم والثقافة والفن والسياحة والآثار والمتاحف  وغيرها... وفي كل قسم جمعنا عدداً كبيراً من الصور والفيديوهات والمعلومات التاريخية، كما خصصنا قسماً لمرحلة الوحدة ومابعدها...
إضافة لوجود أرشيف هام جداً من الوثائق باللغتين العربية والانجليزية التي قمنا بجمعها على مدار السنوات لمرحلة الثورة وما بعدها والتي تعد بالآلاف، ومن ثم تم أرشفتها وتصويرها قبل 15 عام بمساعدة قسم الأرشيف الرقمي في مؤسسة الارشيف الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة التي كانت برئاسة الدكتور عبد الله الريسي، وشارك في انجاز العمل  كُلّاً من الأستاذ عبد الله بوطير والأستاذ نعيم برهوم والأستاذ عيسى عبد الواحد، ومن ثم قمنا بتنزيلها على الموقع لتكون متاحة للجميع.
أما قسم المؤلفات فهو يحتوي جميع مذكراتي (ذاكرة وطن 1 عدن من الاحتلال الى الاستقلال ، ذاكرة وطن 2 جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (1967-1990)، ذاكرة وطن 3 عدن والعالم، ذاكرة وطن 4 الوحدة اليمنية، رباعية ذاكرة وطن(الثورة، الدولة، السياسية الخارجية، الوحدة) والذي قامت جامعة عدن ورئيسها الدكتور الخضر لصور بطباعته على حساب جامعة عدن وبمتابعة الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب في جامعة عدن، ومن ثم تم توزيعه لكل جامعات اليمن الحكومية والخاصة اضافة لمراكز الدراسات والبحوث (حيث تم توزيع أكثر من 1000 نسخة).
وأيضاً يضم الموقع مؤلفاتي الأخرى (عدن التاريخ والحضارة، الطريق الى عدن، القطار، حديث الالفيتين، رحلتي مع زايد وحدائق الخالدين وجنائن لحج) التي بإمكان القارئ الحصول عليها جميعها والاستفادة منها.
وللعلم إن الموقع اليوم يحتوي على أكثر من 100 ألف ملف من وثائق وصور وفديوهات ومستندات ومؤلفات عملنا عليها ولا زلنا مستمرين بجمع المزيد من الوثائق وإضافتها الى الموقع.
ونحن نتمنى على كل الذين لديهم وثائق أو صور أن يزودونا بها لإضافتها لهذا الأرشيف الهام ليكون مرجعاً للباحثين والدارسين والطلاب والجهات الثقافية والبحثية العربية والاجنبية.
في الختام أود ان أتقدم بالشكر لكل من ساهم بإنجاز هذا الموقع وساعدنا وزودنا بالمعلومات والوثائق والصور والفديوهات لتكون في متناول الجميع.

كل عام وأنتم بخير

علي ناصر محمد

مقالات الكاتب

203 يوم من الصمود البطولي

بعد مرور 203 أيام على الحرب الوحشية على غزة والمدن الفلسطينية لا يزال الشعب الفلسطيني صامداً بوجه جي...