أمريكا والصين حرب الوكالة أو الصدام المباشر

خروج التنين الصيني من قمقمه متوازي مع الصراع بين روسيا والغرب الذي بدأ التعثر واضح لحلف الناتو أمام تصاعد الانتصارات الروسية عليه و تحجيم قوته يؤكد تشكل نظام جديد متعددة القطبية وهو الانتصار الذي اربك حسابات الغرب ومن خلقهم الادارة الأمريكية.

لتسجل مقاطعة بخمنت بداية النهاية لهزيمة هيمنة القطب الواحد ليسقط ما كان يطلق عليه حلف الناتو سلاح روسيا الخردة المتبقي من حقبة الاتحاد السوفيتي السلاح أمريكا المتطور لتربك حسابات الإدارة الأمريكية وتضع هيمنتها على المحك .

ليضع المنطاد الصيني علامة فارقة في حسابات القوى الدولية التي باتت تدرك أنها أمام تشكل نظام سياسي جديد ولد من رحم الرفض الدولي للهيمنة الأمريكية لتكون شرارة الحرب الروسية الغربية التي اتخذت من اوكرانيا ساحة لتصفيات الحسابات ما بين الباحثين عن التخلص من هيمنة الناتو على العالم وبين الغرب مجتمعة ومن خلقهم الادارة الأمريكية بحثا عن منع تشكل نظام متعددة القطبية ولن يكون لا بهزيمة الروس .

فالادارة الأمريكية تدرك أن انتصار الروس لا يعني إيقاف الحرب بالساحة الاوكرانية بقدر ما يفتح شهية الصين لاستعادة جزيرة تايوان وهو مادفع بالإدارة الأمريكية بدفع اليابان نحو التسلح بحثا عن إيقاظ جيش السومري لتحجيم التمدد الصيني ودعم العدو اللذوذ لصين الطامحة بالاستحواذ على مقعد الصين بالأمم المتحدة وهي الهند وهو ما يدركه الصينيين ويؤرق طموحها .

ما دفع الصين تعلن استمرار دعمها العسكري والاقتصادي لدولة باكستان الخصم القوي الذي يهدد الهند ودعم كوريا الشمالية المواجهة اليابان فالصين وكوريا يربطهم تاريخ مشترك من النضال ضد اليابان البلد الذي تجرأ على احتلال الصين وكوريا معا .

تدرك.القوى الغربية أنها أمام مصير حتمي يضع موقعها كقوة عسكرية على المحك وهو ما يدركه الروس وحلفائها وما يجعل إيقاف الحرب دون هزيمة أحدهم يعد مستحيل وهو ما يعني تطور الصراع وتوسعه إلى خارج الاراضي الاوكرانية .

موسكو بالأمس أعلنت في ردها على تصريحات الادارة الأمريكية ودول حلف الناتو بتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى وتسليم كييف دبابات امريكية والمانية بالحرب على روسيا من قبل دول حلف الناتو للتوعد موسكو بتدمير السلاح الغربي وسحقه وأنها لن تتردد عن استخدام سلاحها النووي أمام التهديد العربي للأمن القومي الروسي ان الحرب بدأت بشكل جديد وهي رسالة تحذير تحمل وعيد بتوسيع الحرب إلى الدول التي تزود الأوكرانيين .

وزعم المعطيات الان السؤال يضع نفسه وهو هل تتمكن الصين والإدارة الأمريكية باستخدام وكلا لتحديد من المنتصر  إيران مقابل اسرائيل واليابان مقابل كوريا الشمالية وروسيا مقابل دول الاتحاد الاوربي دون الصدام المباشر بين البلدين وماهو موقع العرب في حال نشبت حرب عالمية

مقالات الكاتب